بنموسى: 30 % من التلاميذ يستطيعون القراءة والكتابة ونهدف لتجاوز مشاكل التوجيه المدرسي

الكاتب : انس شريد

17 مايو 2023 - 08:30
الخط :

رصد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء، أرقاما “مخيفة” على مستوى التكوين المعرفي للتلاميذ خاصة في سلك الابتدائي.

وقال بنموسى خلال اليوم الدراسي حول نظام التوجيه المنظم من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالرباط، إن 30 في المائة فقط هي نسبة التلاميذ الذين يستطيعون القراءة والكتابة والحساب، على مستوى سلك الابتدائي.

وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الحكومة عازمة على رفع هذه النسبة إلى 60 في المائة، من خلال خلق نوع من التعاون بين جميع الفاعلين في المنظومة التعليمية، لتحقيق الجودة وتجاوز هذا الوضع داخل المؤسسات العمومية.

وأضاف المتحدث ذاته، إن الاستراتيجية الوطنية التي انطلقت بها الوزارة، تهد إلى رفع من جودة التعليم خلال السنوات المقبلة، مع مضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية، ثم تقليص نسبة الهدر المدرسي بنسبة الثلث.

وأبرز ذات المتحدث، أن الوزارة تهدف أيضا لتجاوز مشاكل التوجيه المدرسي، من خلال القيام بوضع نظام انتقاء موضوعي قائم على معايير شفافة لتعزيز التوجيه على جميع مستويات المنظومة التعليمية بالمملكة.

وأوضح شكيب بنموسى خلال اليوم الدراسي، أن نظام التوجيه يعد رافعة أساسية من رافعات المنظومة المتكاملة للنجاح المدرسي، لذا وجب تمكين المتعلمين من الانفتاح على العالم المهني، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم.

وتابع ذات المتحدث، أن الوزارة عازمة على توسيع قاعدة المسارات المهنية ذات الجودة والجاذبية، وتوعية التلاميذ بالتخصصات التي توفر لهم الشغل.

آخر الأخبار