هيئة نسائية تراسل الهاكا بسبب عبارة "سيري للكوزينة" - الجريدة 24

هيئة نسائية تراسل الهاكا بسبب عبارة “سيري للكوزينة”

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الأربعاء 10 يوليو 2019 | 21:00
الخط :

وجهت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، مراسلة الهيئة العليا للسمعي البصري، تحتج فيها على إقدام منشط برنامج “علماء مارس”، يوم الخميس 04 يوليو 2019 خلال تفاعله مع رأي مستمعة حول التدخل الأخير للمنتخب الوطني، مطالبة باتخاذ المتعين في حق منشط البرنامج.

واستغربت الجمعية استعمال المنشط المشار إليه عبارات من قبيل “سيري الكوزينة أو تفرجي فشوميشة أو أي شيء أخر و ابقي بعيدة عن كرة القدم”، وهو يوجه خطابه للمستمعة التي تحدثت للبرنامج.

واعتبرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن هذه التصريحات مناقضة لمبدأي المساواة، وتمييز مبني على الجنس المنصوص عليهما في الدستور، وكذا للمعايير والنصوص التي تنظم التواصل السمعي – البصري.

وشدد المصدر ذاته، حسب بلاغ، على أن التصريحات المشار إليها “معادية للنساء”، و”تساهم بشكل كبير في الترويج وقبول الصور النمطية والعنف ضد النساء”.

وطالبت الجمعية المذكورة من الهيئة العليا للسمعي البصري “أن تتخذ التدابير المناسبة لمواجهة مثل هذا النوع من الخطابات التي تمس بكرامة النساء وبمواطنتهن”.
ونبه المصدر إلى أن القانون رقم 77.03 يلزم، في الفصل الثامن 8 منه، متعهدي الاتصال السمعي – البصري بتعزيز ثقافة المساواة بين المرأة والرجل، ومحاربة التمييز القائم على الجنس، بما في ذلك الصور النمطية التي تمس بكرامة النساء والسهر على احترام مبدأ المناصفة في جميع البرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما يحظر أيضًا “أي برنامج يحرض بشكل مباشر أو غير مباشر على العنف والاستغلال والتحرش ضد النساء أو يحتمل أن يمس بكرامتها” (المادة 9).

loading...

آخر الأخبار