هذه أسباب الارتفاع الصاروخي للفلافل في شهر رمضان - الجريدة 24

هذه أسباب الارتفاع الصاروخي للفلافل في شهر رمضان

الكاتب : انس شريد

10 أبريل 2022 - 08:30
الخط :

عرفت أسعار المواد الغذائية الأولية ارتفاعا بالمغرب، وهو ما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بضرورة تدخل عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين، لوقف هذه الزيادات في الأثمنة التي جاءت بدون علم مسبق.

وتشهد الأسواق المغربية، خلال أيام رمضان، ارتفاعا في أسعار الخضروات، خاصة الطماطم والفلفل، في أسعار تراوحت ما بين 9 و 18 درهما للكيلوغرام الواحد، دون مراعات للقدرة الشرائية للمغاربة.

https://www.youtube.com/watch?v=IGHOzC9F09E&t=208s

وفي هذا الصدد، قال عيدن عبد الكبير، نائب رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، في حديثه للجريدة 24، أن أسباب ارتفاع أسعار الفلافل، راجع إلى عملية التصدير الذي يشهدها المنتوج، وكذا قلتها في الضيعات الفلاحية بسبب الجفاف، بالإضافة لتكلفة النقل.

كما دعا بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في حديثه له، إلى ضبط أسعار المواد الأساسية بما فيها المحروقات، من خلال تخفيض نسب الضريبة كإجراء استعجالي لحماية القدرة الشرائية للمغاربة.

وأكد الخراطي، أن الحكومة مطالبة بتفعيل الحكومة للمادة 4 من القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، مع تقليص الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 50 في المائة.

وأبرز المتحدث ذاته أن اتخاذ مثل هاته الإجراءات، من شأنها أن تحافظ على القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة الفئات الهشة ولو مؤخرا، موضحا أن حكومة أخنوش وجب أن تتخذ خطوة جديدة تتعلق بمراجعة قانون المالية لسنة 2022.

TV الجريدة