مهدي ملكان.. شاب كفيف تحدى اعاقته واستطاع تحقيق ما لم يحققه المبصرون – الجريدة 24

مهدي ملكان.. شاب كفيف تحدى اعاقته واستطاع تحقيق ما لم يحققه المبصرون

الكاتب : انس شريد

19 يوليو 2020 - 11:50
الخط :

يتجاوز الـ 19 من عمره بقليل، إلا أنه يملك كاريزما عالية وطموحا كبيرا في أن يحقق أحلامه، لا يثنيه عنها واقع فقدانه للبصر، بل الأمر يشكل دافعا كبيرا له، إنه اليافع مهدي ملكان، الذي يدرس في الجامعة تخصص علم النفس.

https://www.youtube.com/watch?v=PvoMPXTfwMw&t=20s

ويمتلك مهدي ملكان شغف خوص التحديات وتعلم الجديد، فهو يعتبر موسيقي ومعلق صوتي وممثل ومخترع ومصمم مواقع إلكترونية وعضو في برلمان الطفل ويتكلم ثلاث لغات بطلاقة.

وورث ملكان عن والده حب الابتكار والاختراع، فشكلا معا ثنائيا متكاملا حيث يطلقان العنان لمخيلتهما، عبر اختراعات الكترونية تساعد المكفوف في حياته الإجتماعية، أبرزها جهاز dlx2 الذي يساعد هذه الفئة من قياس مستوى كوب الماء.

ولم يتوقف مهدي عند هذا الحد، بل استطاع أن يراكم في هذا العمر عدة خبرات حيث يعتبر أول يوتيوبر مكفوف في العالم العربي وكذا حصوله على ديبلومات في مجال الإعلاميات والبرمجيات وتألقع في مجال تعليق الصوتي، بالإضافة لمشاركته في تمثيل فيلم سينمائي بعنوان “القمر الأحمر” الذي يحكي عن طفولة الموسيقار عبد السلام عامر ومن اخراج حسن بنجلون، وكذا براعته في مجال الموسيقى عبر عزفه عدد من الألات الأجنبية المتنوعة.

ومن جهة أخرى يرى مهدي ملكان، أن ذووا الاحتياجات الخاصة خصوصا المكفوفين يملكون قدرات عالية من الذكاء والأحاسيس والإبداع، مؤكدا أن الإعاقة لا يجب أن تكون أبدا مبررا للانعزال عن العالم، إنما حافزا للتميز والابتكار، لأن الإبداع يولد من رحم المعاناة.

TV الجريدة