بنشماش ينبه العثماني لمخلفات رفع الدعم عن بعض المواد قبل إطلاق “سجل الفقراء” – الجريدة 24

بنشماش ينبه العثماني لمخلفات رفع الدعم عن بعض المواد قبل إطلاق “سجل الفقراء”

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

23 يناير 2019 - 07:30
الخط :

نبه حكيم بنشماش، الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس مجلس المستشارين، لضرورة أن يجيب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الحكومة مجتمعة، على مجموعة من الإشكالات التي ستطرح بالموازاة مع القرار المرتقب من الحكومة المتعلق بالعمل بنظام السجل الاجتماعي الموحد.

ولفت بنشماش، الذي  كان يتحدث بصفته أمينا عاما للحزب، في اليوم الدراسي الذي نظمه فريقا الأصالة والمعاصرة بالبرلمان حول السجل الاجتماعي الموحد، مساء اليوم الاربعاء بمقر البرلمان، إلى أن من بين الإشكالات التي يجب على الحكومة معالجتها قبل إطلاق السجل الاجتماعي الموحد هو معالجة تبعات قرارات رفع الدعم عن بعض المواد الاستهلاكية الأساسية مثل غاز البوتان والسكر والدقيق، وهي المواد التي يستهلكها المغاربة على نطاق واسع.

وتأتي ملاحظات بنشماش في الوقت الذي كان تعهّد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإحالة مشروع السجل الاجتماعي الموحد قريبا على أنظار المؤسسة التشريعية.

واعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب تتطلب قانون إطار على غرار منظومة التربية والتكوين، بالنظر إلى جسامة هذا الورش، بحسب المتحدث، داعيا الفاعلين إلى الترافع لدى الحكومة ومختلف الهيآتالسياسية، للدفاع عن هذه المبادرة، بالموازاة مع طرح الحكومة لمشروعها المتعلق بالسجل الاجتماعي.

وأشار رئيس مجلس المستشارين إلى أنه بالنظر إلى أهمية السجل الاجتماعي الذي أكد الملك محمد السادس على ضرورة إحداثه، قرر المجلس الذي يرأسه تخصيص النسخة الرابعة من منتدى العدالة الاجتماعية الذي سينظمه في 20 فبراير المقبل، لموضوع الحماية الاجتماعية.

 

 

سياسة