مجلس النواب يدخل على خط جدل "الباكلوريا القديمة" - الجريدة 24

مجلس النواب يدخل على خط جدل “الباكلوريا القديمة”

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

الأربعاء 17 يوليو 2019 | 11:40
الخط :

دخل مجلس النواب رسميا على خط الجدل الذي رافق موضوع رفض الجامعات المغربية تسجيل الطلبة الذين يتوفرون على شهادة الباكلوريا القديمة لمتابعة دراستهم بالجامعة.

وأدخلت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، تعديلا على مشروع قانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، يقضي بالنص صراحة على عدم تقادم شواهد الباكلوريا.

ونصت الصيغة التي أجمع عليها نواب الأغلبية والمعارضة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال على أن الشواهد العلمية والتقنية لا تخضع للتقادم، وذلك بغية إنهاء الجدل الذي يرافق كل موسم جامعي، إذ يشتكي الكثير من الطلبة عدم السماح لهم بالتسجيل بمختل المؤسسات الجامعية.

لكن خرجات اعلامية سابقة لوزراء التعليم العالي، تحدثت عن كون رفض الجامعات تسجيل الطلبة التي يحملون شواهد الباكلرويا التي تعود لسنوات ماضية لا يتعلق بقرار منع تسجيل أصحاب هؤلاء الشواهد، بل إن الأمر يتعلق بكون الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية غير كافية لاستقبال غير الذين يتوفرون على شواهد جامعية حديثة.

وأشارت ذات المصادر إلى أنه سيتم التغلب على هذا المشكل حينما تتمكن الحكومة من بناء مدرجات ومؤسسات جامعية كافية بالمغرب تستطيع استيعاب كل من يرغب متابعة دراسته الجامعية مهما كانت سنة حصوله على شهادة الباكلوريا.

loading...

سياسة