فى فصل الصيف.. 5 عادات صحية يجب اتباعها لحماية العين – الجريدة 24

فى فصل الصيف.. 5 عادات صحية يجب اتباعها لحماية العين

الكاتب : وكالات

17 يوليو 2021 - 08:00
الخط :

يعاني البعض من ضعف النظر نتيجة لاتباع نمط حياة غير صحي، وبشكل مضاعف في حالة التعرض لأشعة  الشمس لفترات طويلة خاصة في فصل الصيف، ما يؤثر سلبًا على سلامة الرؤية، ويصيب العين بمشكلات صحية، من الممكن أن تقلل من قوة الإبصار، وفقًا لموقع «WebMD» نقدم مجموعة من النصائح لتقوية النظر، والحفاظ عليه.

1- اتباع نظام غذائي متوازن

تحتاج العين كأي عضو في جسد الإنسان إلى اتباع نظام غذائي صحي، غني بمجموعة محددة من العناصر الغذائية، من الخضروات والفاكهة مثل: الزنك، وفيتامين سي، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين، وفيتامين هـ، وأحماض أوميجا 3، لتحسين الرؤية، وتقليل فرص الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، كالجلوكوما وإعتام عدسة العين.

2 – الإقلاع عن التدخين

لا تقتصر أضرار التدخين على الإصابة بأمراض الرئة والقلب، بل يؤدي أيضًا إلى تلف العصب البصري، ومن ثم التعرض لخطر فقدان النظر.

3- ارتداء النظارة الشمسية

يجب الاهتمام بارتداء النظارة الشمسية قبل الخروج من المنزل صباحًا خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وذلك لحماية العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس.

4- تقليل استخدام الشاشات الإلكترونية

تتضرر العين كثيرًا بالاستخدام المفرط للألواح الإلكترونية، لأن الأشعة الزرقاء الصادرة من الكومبيوتر والهاتف المحمول تعرضها للإصابة ببعض الأضرار، وتشمل: إجهاد العين، ضبابية الرؤية، الصداع، جفاف العين، صعوبة التركيز.

5- زيارة طبيب العيون

يفضل زيارة طبيب العيون من آنٍ لآخر، للاطمئنان على صحة العين وسلامة النظر، عن طريق إجراء مجموعة من الفحوصات والاختبارات، التي تساعد على الكشف المبكر عن الأمراض التي لا يصاحبها أعراض، مثل الجلوكوما، والتأكد من عدم الإصابة بالاستجماتيزم.

أطعمة مفيدة لصحة العين

– الأسماك.

–  البيض.

– اللوز.

– الألبان.

– الجزر.

– الكرنب.

– البرتقال.

– الفلفل الأحمر النيئ.

– اللحوم والدواجن الخالية من الدهون.

– البقوليات.

– البروكلي.

–  البطاطا الحلوة.

منوعات