الوكيل العام للملك يكشف نتائج الخبرة التقنية لمحجوزات الخلية الإرهابية – الجريدة 24

الوكيل العام للملك يكشف نتائج الخبرة التقنية لمحجوزات الخلية الإرهابية

الكاتب : انس شريد

19 سبتمبر 2020 - 06:28
الخط :

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط، اليوم السبت، عن نتائج الخبرة التقنية والعلمية بخصوص عملية تفكيك الخلية الإرهابية بكل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات.

ووفق بلاغ للوكيل العام، فإن نتائج الخبرة التقنية، التي توصلت بها النيابة العامة، على أن المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة هي عبارة عن مواد كيميائية تتكون من نترات الأمونيوم ومادة اليوري والكبريت وحمض الكلوريدريك، والأسيتون وماء الأوكسيجين والهيدروكاربورا، وهي كلها مواد تُستعمل في صناعة العبوات المتفجرة فضلا على أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وحسب ذات المصدر فقد كشفت الخبرة التقنية أيضاء، أن قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تُستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية ، أو بواسطة السترات الناسفة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن حجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يُشتبه في عزمهم استعمالها في عمليات إرهابية والتي أخضعت لخبرات تقنية وعلمية هناك كشف أن هناك تطابق كامل بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

آخر الأخبار