فعاليات مدنية تستنكر إنشاء سوق يهدد السلامة الصحية للمواطنين – الجريدة 24

فعاليات مدنية تستنكر إنشاء سوق يهدد السلامة الصحية للمواطنين

الكاتب : الجريدة24

18 أكتوبر 2020 - 11:12
الخط :

 

استنكرت فعاليات مدنية بمدينة تيفلت سعي المجلس البلدي للمدينة لإنشاء سوق عشوائي بجانب ثلاث مؤسسات تعليمية (ثانوية عبد الكريم الخطابي ، اعدادية (زينب النفزاوية) وابتدائية ابو حنيفة) مع البدأ في عملية تهيئة هذا الفضاء لأجل إستقبال باعة الخضر على أرض في ملكية املاك الدولة ومحل نزاع قضائي بين مستغلها ومالكها .

واعتبرت بحسب بيان توصلت الجريدة24 بنسخة منه أن القرار ستكون له آثار سلبية عديدة على المؤسسات التعليمية الثلاث والمتمثلة في الأخطار الصحية على المتمدرسين والأطر التربوية بسبب الأعداد الكبيرة المحتملة من المرتفقين والتجار من داخل وخارج المدينة لهذا السوق في ظل الوضعية الوبائية الخطيرة التي يمر منها الوطن ، والتأثير السلبي على العملية التربوية والتعليمية داخل المؤسسات التعليمية الملاصقة له .

وسعيا منها لثني السلطات المحلية والمجلس البلدي عن تنزيل هذا القرار السلبي ، تقدمت فعاليات من المجتمع المدني وممثلي جمعيات الأباء واولياء الامور وكذا ممثلين عن باعة الخضر برسالة في هذا الشأن وطلب لقاء الى  باشا مدينة تيفلت، وقد تم كذلك توجيه نسخ منها الى كل من والي جهة الرباط القنيطرة ، وعامل اقليم الخميسات والمدير الاقليمي وزارة التربية والتعليم بالخميسات بتاريخ 7 اكتوبر 2020 ، مع طلب عقد لقاء للوقوف على حقائق الأشياء في أفق توضيح جدية التعامل مع هذه القضية التي وصفوها بالحساسة ، إلا أنه ولحدود الساعة لم يتوصلوا بأي رد .

وعبرت المصادر ذاتها عن إدانتها ل"الإنحرافات التي تطال حق أبناء هذا الوطن في السلامة الجسدية والنفسية ، وحق أطفالنا في تعليم جيد وتوفير كل السبل لتجويده بدل العبث بمستقبلهم" .

كما تستعد لتنظيم وقفة احتجاجية سلمية ضد هذا القرار "الأحادي الجانب" يوم الإثنين 19 اكتوبر 2020 على الساعة 11:00 امام مقر المجلس البلدي وباشوية تيفلت.

ودعت باشا مدينة تيفلت و رئيس المجلس البلدي لوقف إجراءات تنزيل هذا القرار وعقد لقاء لتباحث حيثياته.

 

آخر الأخبار