شبيبة المصباح تستغرب “فرض” الأكاديميات للفرنسية قبل الحسم في القانون بالبرلمان – الجريدة 24

شبيبة المصباح تستغرب "فرض" الأكاديميات للفرنسية قبل الحسم في القانون بالبرلمان

الكاتب : الجريدة24

03 أبريل 2019 - 10:45
الخط :

أبدت شبيبة العدالة والتنمية استغرابها مما وصفته استباق بعض الأكاديميات والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية حسم المؤسسة التشريعية في موضوع لغة التدريس وتدريس اللغات وإصدار مذكرات لتدريس الواد العلمية بالفرنسية.

وقال الكاتب الوطني للشبية وعضو الأمانة العامةللحزب، "نستغرب فرض الأمر الواقع من خلال اصدار المذكرات والتعليمات من أجل تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية في مخالفة صريحة لمقتضيات الدستور ومضامين الرؤية الاستراتيجية بهندستها اللغوية المتوافق حولها".

وشدد المصدر ذاته في بيان للشبيبة، على أهمية وأولوية إصدار القانون الإطار51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

واعتبر البيان، أن التوافق الحاصل في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح في موضوع الهندسة اللغوية والذي تمت بلورته في القانون الإطار المصادق عليه بالمجلس الوزاري يعتبر سقفا لا يمكن التنازل عنه.

كما دعا البيان،  إلى الالتزام بمقومات الهوية الجماعية للمغاربة، ولما جاء به الدستور من مقتضيات ذات العلاقة، ولما حملته الخطب الملكية السامية التي تنص على ضرورة العناية باللغتين الرسميتين مع الانفتاح على اللغات الأجنبية، لا سيما الأكثر تداولا، مطالبا كل المؤسسات الدستورية المعنية، وكذا الفرقاء السياسيين والاجتماعيين والقوى الوطنية الحية، إلى الانتصار  للدستور المغربي واحترام ما جاء به الفصل الخامس من الدستور.

 

آخر الأخبار