شبيبة أخنوش تطالب بالتحقيق في مشاريع أنجزتها قيادة “البام” بجهة بني ملال – الجريدة 24

شبيبة أخنوش تطالب بالتحقيق في مشاريع أنجزتها قيادة "البام" بجهة بني ملال

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

07 أبريل 2021 - 02:00
الخط :

بقرب موعد الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد هذا العام، هاجمت شبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار مسؤولي حزب الأصالة والمعاصرة، المسؤولين عن تدبير جهة بني ملال خنيفرة في إطار مجلس الجهة.

وطالبت الشبيبة التجمعية هيئات ومؤسسات الرقابة المختصة “بفتح تحقيق في طريقة تدبير مشاريع الجهة”، بعدما لمحت إلى وجود العديد من الاختلالات على مستوى تدبير الكثير من مشاريع الجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية.

واتهمت شبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة بني ملال خنيفرة قيادة “البام” التي تدبر الجهة، وعلى رأسهم رئيس جهة عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابراهيم مجاهد، “بتحويل مؤسسة مجلس الجهة إلى منصة لخدمة المصالح الخاصة من مواردها وإمكاناتها المالية”.

واعتبرت الشبيبة أن تدبير مشاريع التنمية الجهوية من قبل مجلس جهة بني ملال خنيفرة يتم بـطريقة “عشوائية وإرتجالية”، فضلا عن “التأخر الكبير” الذي يطبع تنزيل “برنامج التنمية الجهوية”.

وأشار البلاغ إلى جمود عدد من البرامج والمشاريع التنموية لمجلس الجهة، مضيفا أن ذلك يضرب في العمق أسس الجهوية الموسعة ويعمق الفوارق المجالية بين أقاليم الجهة، ويضيع عليها فرصا حقيقية للتنمية.

من جانبه، يرى المجلس الجهوي المذكور أنه حقق الكثير من البرامج التنموية لصالح ساكنة الجهة، إذ أكد أنه تم تنفيذ ما لا يقل عن 102 مشروعا في اطار المخطط الفلاحي الجهوي واقرار تحفيزات مشجعة اضافية لجذب الاستثمارات المنتجة بقطب الصناعات الغذائية. وعلى المستوى الصحي، أكد المجلس أنه تم التوقيع على بروتكول اتفاقية للشراكة والتعاون بغلاف مالي يصل الى 912 مليون درهم لانجاز مشاريع تهم بالاساس بناء ،تجهيز مستشفى ملحق بالمركز الاستشفائي الجهوي بسعة 250 سريرا ببني ملال وبناء وتجهيز مستشفى اقليمي بسعة 120 سريرا بأزيلال. وعلى المسوى التربية والتعليم العالي والتكوين المهني، الت.م مجلس الجهة يانجاز مدرسة جماعاتية وداخليتين و56 مطعم مدرسي و65 من حافلات النقل المدرسي باقليم بني ملال، ثم 8 مدارس جماعاتية و6 داخليات و99 مطعم مدرسي و104 من حافلات النقل المدرسي باقليم أزيلال، و5 مدارس جماعاتية و6 داخليات و40 مطعما مدرسيا و104 من حافلات النقل المدرسي بخنيفرة.
بالاضافة الى ذلك التزم المجلس بانجاز مدرستين جماعيتين وداخليتين و48 مطعما مدرسيا و65 من حافلات النقل المدرسي باقليم خريبكة ثم داخلية واحدة و47 مطعما مدرسيا و85 من النقل المدرسي باقليم الفقيه بنصالح.
ولفت المصدر ذاته الى أنه حقق حصيلة جيدة ايضا على مستوى القطاعات الاخرى من خلال انجاز مشاريع أو ابرام اتفاقيات شراكة أو المساهمة في مشاريع يشترك في انجازها عدد من المتدخلين.

آخر الأخبار