البرلمان يجر العلمي للمحاسبة بسبب قرار منع الأنشطة الاقتصادية ليل رمضان – الجريدة 24

البرلمان يجر العلمي للمحاسبة بسبب قرار منع الأنشطة الاقتصادية ليل رمضان

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

16 أبريل 2021 - 08:00
الخط :

في سياق الاحتجاجات المباشرة وغير المباشرة التي يعلنها مهنيو مختلف القطاعات المهنية المتضررة من جائحة كورونا، استدعى البرلمانيون من الاغلبية والمعارضة مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الاخضر والرقمي، الى مجلس النواب في جلسلة مساءلته حول الأضرار التي طالت التنشطة الاقتصادية والتجارية.
استدعاء وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الاخضر والرقمي من قبل نواب الغرفة الأولى من البرلمان جاء بعدما تبين أن الأزمة الاقتصادية تتعمق أكثر ومع مرور الوقت في وجه المهنيين، آخرها قرار حظر التنقل الليلي خلال رمضان، والذي فوت علي العديد من القطاعات المهنية التي تنشط أكثر خلال رمضان، تحقيق ربح قد يقلل من حجم الخسائر المادية التي راكمتها جراء الاجراءات الاحترازية التي اتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا وتداعياته الصحية.

ويرتقب أن يسائل نواب اغلبية، مولاي حفيظ العلمي، الاثنين في جلسة شفهية، حول الآليات والاجراءات التي أعدتها الحكومة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، فضلا عن حصيلة التحول الهيكلي للنسيج الاقتصادي المغربي.
المعارضة بدورها توحدت حول مساءلة العلمي عن تداعيات قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان على النشاط الاقتصادي والتجاري، في سياق الاحتجاجات التي سجلها مهنيو مختلف القطاعات على هذا القرار الحكومي.
ويطالب المهنيون، من خلال بلاغاتهم وبياتهنهم فضلا عن وقفاتهم الاحتجاجية، بتعويضهم جراء الأضرار التي طالتهم، وأن تتحمل الحكومة مسؤولية أي قرار تتخذه بتوفير الدعم المالي اللازم لتجنب تشريد العديد من العمال ومعهم جعل عدد من الأسر المغربية تعيش أزمة اجتماعية خانقة، لاسيما خلال رمضان.

آخر الأخبار