أزيد من 51 مليار لحماية وادي أبي رقراق من التلوث - الجريدة 24

أزيد من 51 مليار لحماية وادي أبي رقراق من التلوث

الكاتب : الجريدة24

17 يناير 2022 - 10:30
الخط :

صادقت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية على اتفاقية شراكة تهم إنجاز مشاريع إزالة التلوث لحماية وادي أبي رقراق.

وتروم الاتفاقية ، التي تمت المصادقة عليها خلال المجلس الإداري للوكالة المنعقد مؤخرا ببنسليمان، إنجاز مشاريع إزالة التلوث لحماية وادي أبي رقراق، وحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله، وتمويل محطات معالجة نفايات 16 مدينة ومركزا .

وتقدر تكلفة هذا المشروع الذي تم تحديد مدة إنجازه في 24 شهرا، بحوالي 510.77 مليون درهم، موزعة بين مختلف الشركاء في المشروع.

ويتعلق الأمر بكل من البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج (148 مليون درهم)، ووزارة التجهيز والماء (30 مليون درهم)، والقطاع الوزاري للتنمية المستدامة (50 مليون درهم)، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (60 مليون درهم)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء (148 مليون درهم)، إضافة إلى (74,77 مليون درهم) لشركة المجال الصناعي عين جوهرة ومساهمة مؤسسات أخرى .

وتلتزم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية بموجب هذه الاتفاقية بدعم تنفيذ هذا البرنامج، والسهر، في إطار اختصاصاتها، على مراقبة جودة المياه العادمة المعالجة.

وتم خلال أشغال هذا المجلس الإداري، الذي ترأسه وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، تقييم أداء وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وتقديم ومناقشة برنامج عملها، وكذا مشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2022 .

كما جرت المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الأخرى، همت على الخصوص، مشاريع المياه الجوفية، وإعادة استعمال المياه العادمة، والحماية من الفيضانات.

آخر الأخبار