هل أدى ضعف الإقبال على الجرعة الثالثة إلى ارتفاع الوفيات؟.. عضو اللجنة العلمية يوضح - الجريدة 24

هل أدى ضعف الإقبال على الجرعة الثالثة إلى ارتفاع الوفيات؟.. عضو اللجنة العلمية يوضح

الكاتب : انس شريد

20 يناير 2022 - 10:30
الخط :

عرفت حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا بالمملكة، أخرها تسجيل 22 حالة وفاة جديدة رفعت العدد الإجمالي إلى 15 ألف حالة.

وفي هذا السياق، قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية، في حديثه للجريدة 24 إن المغرب يجتاز خلال هذه الأيام وضعية صعبة، خاصة أن 50 في المائة من الموجودين في غرف الإنعاش لم يتلقوا اللقاح المضاد لكورونا، في حين أن 23 في المائة تلقوا جرعة واحدة، و7 في المائة استفادوا من جرعتين، وهؤلاء جميعهم تمكن منهم الفيروس.

وأضاف متوكل، أنه إذا لم تطبق الإجراءات الاحترازية، بشكل سليم ستكون نتائج وخيمة، خاصة مع ارتفاع الضغط على أقسام الإنعاش، مبرزا أن نسبة المتوفين بالفيروس هم من أصحاب الأمراض المزمنة، كبار السن، وممن لم يتلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح، الأمر الذي أدى إلى تسجيل حالات تتراوح مابين 10 و 22 حالة بشكل يومي.

وأكد عضو اللجنة العلمية، أن مرضى السكري وضغط الدم والسمنة عرضة للخطر، مشددا على ضرورة التلقي الجرعة الثالثة، حيث أثبتت الدراسات العلمية، أن الجرعتين الأولى والثانية، ليستا كافيتين للحماية من الفيروس، بكونها توفران فقط 30 بالمائة ضد المتحور الجديد أوميكرون، أما التطعيم بالجرعة الثالثة فإن نسبة الحماية تصل إلى 75 في المائة.

ودعا ذات المتحدث، إلى جانب أخذ الجرعات، وجب إحترام التدابير الوقائي، التي تتجلى بابتعاد عن كثرة التجمعات، وإرتداء الكمامات وتغيريها كل أربع ساعات، وغسل اليدين بإستمرار، بكون مثل هاته الأمور تساهم بشكل كبير للحد من إنتشار العدوى.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل 9061 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وبلغ عدد المتعافين 5313 شخصا، فيما تم تسجيل 22 وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 4 ملايين و46 ألف و952 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و36 ألف و874 شخصا، مقابل 24 مليون و630 ألف و999 شخص تلقوا الجرعة الأولى.

آخر الأخبار