ارتفاع الوفيات بـ“كورونا” يثير قلق وزارة الصحة - الجريدة 24

ارتفاع الوفيات بـ“كورونا” يثير قلق وزارة الصحة

الكاتب : انس شريد

23 يناير 2022 - 09:00
الخط :

باتت المملكة، خلال الأيام الأخيرة، تشهد ارتفاعا في عدد الوفيات بفيروس كورونا، نتيجة تواجد إصابات بأقسام الإنعاش في حالة خطرة، الأمر الذي خلف حالة من القلق لدى وزارة الصحة.

وسجلت المملكة، اليوم الأحد، 19 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 88 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 596 حالة، 29 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وفي هذا السياق، قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية، في حديثه للجريدة 24، إن المملكة تشهد خلال الأونة الأخيرة ارتفاعا في عدد الحالات الحرجة بأقسام الانعاش، الأمر الذي أدى الى زيادة في الوفيات تصل بشكل يومي مابين 15 و30 حالة.

وتوقع متوكل، خلال الأيام المقبلة ارتفاع العدد إلى ما بين 30 و40 حالة بشكل يومي، نتيجة تواجد الحالات الحرجة بأقسام إنعاش، مبرزا أن نسبة مهمة من هاته الحالات لم تتلقى الجرعة الثالثة.

وأكد عضو اللجنة العلمية، أنه إذا لم تطبق الإجراءات الاحترازية، بشكل سليم ستكون نتائج وخيمة، مشيرا أن نسبة المتوفين بالفيروس هم من أصحاب الأمراض المزمنة، كبار السن، وكذا مرضى السكري وضغط الدم والسمنة.

وشدد عضو اللجنة العلمية، على ضرورة التلقي الجرعة الثالثة، حيث أثبتت الدراسات العلمية، أن الجرعتين الأولى والثانية، ليستا كافيتين للحماية من الفيروس، بكونها توفران فقط 30 بالمائة ضد المتحور الجديد أوميكرون، أما التطعيم بالجرعة الثالثة فإن نسبة الحماية تصل إلى 75 في المائة.

ودعا ذات المتحدث، إلى جانب أخذ الجرعات، وجب إحترام التدابير الوقائي، التي تتجلى بابتعاد عن كثرة التجمعات، وإرتداء الكمامات وتغيريها كل أربع ساعات، وغسل اليدين بإستمرار، بكون مثل هاته الأمور تساهم بشكل كبير للحد من إنتشار العدوى.

آخر الأخبار