هكذا ساهمت المخابرات المغربية في الكشف عن منفذي هجوم سيريلانكا - الجريدة 24

هكذا ساهمت المخابرات المغربية في الكشف عن منفذي هجوم سيريلانكا

الكاتب : الجريدة24

04 مايو 2019 - 01:00
الخط :

تعاونت الهند وشريكها الرئيسي في شمال إفريقيا ، المغرب ، على منع المزيد من الهجمات الإرهابية في سريلانكا، حيث يتوفر المغرب  على بنك معلومات كبير حول داعش وشبكته المقدمة.

المغرب قدم إلى سريلانكا بالتعاون عبر الهند هذه المعطيات التي ساهمت في القضاء  على الإرهابيين الذين كانوا يخططون للجولة الثانية من الهجمات بعد تفجيرات عيد الفصح ، حسب ما علمت صحيفة ايكنوميست الهندية.

إلى جانب المعلومات الإضافية التي قدمها المغرب لسريلانكا والتي ساعدت في استباق الهجمات الإرهابية الأخرى التي كان داعش يخطط لتنسيقها ، وفقًا للأشخاص المطلعين على التطورات.

بعد ساعات من الهجوم ، تكشف الصحيفة، شارك المغرب معلومات استخباراتية مع نيودلهي وكولومبو للتعرف على تسعة انتحاريين مسؤولين عن التفجيرات.

للمغرب شراكات فعالة وواسعة النطاق مع الدول الرائدة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسبانيا والهند من بين دول أخرى.

وقعت الرباط ونيودلهي خلال زيارة وزير الخارجية سوشما سواراج مذكرة تفاهم لمحاربة الإرهاب .

وتضيف الصحيفة ان المغرب الذي يتبع مدرسة إسلامية معتدلة ، لديه واحد من السجلات الناجحة لمكافحة الإرهاب و التطرف.

في العام الماضي ، قامت أجهزة الأمن المغربية بتفكيك "183 خلية إرهابية" في البلاد التي كانت في مراحل مختلفة من التخطيط لـ "361 مشروعا إرهابيا مدمرا".

واعتقلت السلطات المغربية أكثر من 3000 شخص ، من بينهم 292 شخصًا لهم سجل إجرامي سابق ، خلال العقد الماضي.

واعتمد المغرب على مدار العام ثلاثة تدابير رئيسية لمكافحة الإرهاب الأول كان نهج "الشؤون الداخلية" للأمن. في أكتوبر 2014 ، أطلقت وزارة الداخلية عملية حذر ، والتي تتطلب من قوات الأمن العمل معًا لمكافحة الإرهاب. وقد أدى ذلك إلى تعزيز الأمن في المطارات ومحطات القطارات والمراكز الحدودية.

وكان التدبير الثاني لتعزيز النظام القانوني. في عام 2015 ، عدل البرلمان المغربي قوانين البلاد لمكافحة الإرهاب لتجريم مجموعة من الأنشطة ذات الصلة بالإرهاب ، بما في ذلك السفر إلى سوريا.

والخطوة الثالثة هي إنشاء BCIJ باعتبارها الوكالة الرائدة لمكافحة الإرهاب في المغرب. منذ عام 2015 ، كانت مسؤولة عن العديد من الاعتقالات المرتبطة بالإرهاب ، ويعود الفضل في منع العديد من الهجمات الإرهابية في المغرب.

آخر الأخبار