رئيس نيجيريا المرتقب يعد ببناء أمة مثل "الأمة المغربية" - الجريدة 24

رئيس نيجيريا المرتقب يعد ببناء أمة مثل "الأمة المغربية"

الكاتب : الجريدة24

12 يونيو 2022 - 04:00
الخط :

 

سمير الحيفوفي
"باستطاعتنا في نيجيريا أن نبني أمة مثل المغرب".. هكذا عبر "بولا تينوبو"، المرشح الأوفر حظا في رئاسيات نيجيريا والذي حسم الدور الأول لصالحه من أجل خلافة "محمد بوخاري" الرئيس الحالي الذي تنتهي ولايته العام القادم.
وعبر "تينوبو" عن إعجابه بالنموذج المغربي وبما حققته المملكة المغربية، وقد خص مناصريه في ندوة صحفية يوم الأربعاء 8 يونيو 2022، بعدما ظفر بالدور التمهيدي للانتخابات الرئاسية بالقول "يمكننا بناء أمة مثل المغرب".
ويعد "بولا تينوبو" المرشح الأوفر حظا لرئاسة نيجريا عقب استحقاقات 25 فبراير 2023، كما لا يخفي إعجابه بالمغرب، بما يبشر بمستقبل علاقات مشرق مع نيجيريا.
وفي حال وصول "بولا تينوبو" للحكم في نيجيريا، فإن العلاقات بين الرباط وأبوجا ستعرف تطورا مضطردا، فضلا عن التعاون المبرم بين البلدين بشأن إنشاء مصنع للأسمدة وخط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.
يشار إلى أن "جيوفري أونياما" وزير الشؤون الخارجية النيجيري سبق وثمن التعاون الاقتصادي الذي يربط بلاده بالمغرب الذي وصفه بـ"الثوري" مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين "تسير بشكل جيد للغاية".
وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج اجتمع بنظيره النيجري على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، حيث تدارسا مختلف سبل التعاون وتلاقح التجارب بين البلدين.
وأفاد وزير الخارجية النيجيري عقب اللقاء الثنائي بالقول "إننا جد مرتاحين لهذه العلاقة التي أثمرت عن بعض المشاريع في إطار الشراكة بين نيجيريا والمغرب"، قبل أن يبدي أمله في زيارة الملك محمد السادس إلى نيجيريا من أجل تدشين بعض المشاريع المدرجة في إطار الشراكة الثنائية بين البلدين.

آخر الأخبار