مغاربة أوكرانيا وطلبة الطب غاضبان من حلول وزارة التعليم العالي - الجريدة 24

مغاربة أوكرانيا وطلبة الطب غاضبان من حلول وزارة التعليم العالي

الكاتب : انس شريد

26 يونيو 2022 - 09:30
الخط :

قررت جمعية آباء وأمهات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء المقبل، أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط.

ووفق مصادر الجريدة 24، فإن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، يرفضون الحلول التي قدمها وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، التي تضمنت إدماجهم داخل الجامعات والمعاهد العليا بناء على إجراء مباراة، وبالشروط نفسها التي يخضع لها جميع الطلبة المتواجدين سواء في أسلاك الطب أو الهندسة.

كما رفض طلبة الطب بالمغرب، خطوة إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية، معتبرين أن هذا الأمر يعد تهديدا مباشر للتكوين بالنسبة لطلبة الطب.

وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في بلاغ لها، إن الطلبة وبالإجماع عبروا عن رفضهم المطلق لهاته الخطوة، نظرا لضعف التأطير ومحدوديته وعدم توفر أرضية تداريب استشفائية، تتناسب مع الأعداد المتوقعة للطلبة.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد مؤخرا، خلال جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه تقرر تنظيم مباريات إدماج الطالبة العائدين من أوكرانيا، داخل الجامعات المغربية، مباشرة بعد عيد الأضحى.

وأضاف الوزير، أن هذا القرار تم اتخاذه بعد إحصاء جميع العائدين، حيث سيتم إدماجهم بعدما تم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة للتعليم العالي العمومي في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية.

وأكد المتحدث ذاته، أنه سيتم أخذ الاعتبار النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، وكذا في مستوى اللغات لتجنب أي صعوبات في اندماجهم خلال الموسم الدراسي المقبل.

وأبرز ذات المتحدث، أنه بالنسبة للراغبين في إتمام موسمهم الدراسي بأوروبا، فقد تم إجراء اتصالات مع بعض الدول الصديقة تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بكل من رومانيا وهنغاريا وبلغاريا.

آخر الأخبار