العلمي: تعنت “نظام الكابرانات” ضيع على الشعوب المغاربية فرصة للتنمية والتطور الاقتصادي - الجريدة 24

العلمي: تعنت “نظام الكابرانات” ضيع على الشعوب المغاربية فرصة للتنمية والتطور الاقتصادي

الكاتب : انس شريد

05 يوليو 2022 - 08:30
الخط :

وجه رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، سهام الانتقادات إلى حكام الجزائر، بعد رفضهم كل المحاولات المتعلقة بخلق التعاون والاندماج الاقتصادي بين البلدان المغاربية.

وقال العلمي، في كلمته خلال أشغال المنتدى البرلماني المغرب-منظومة دول الأنديز، أن رفض نظام الكابرانات، لنداءات جلالة الملك بطي صفحة الماضي، وفتح الحدود من أجل خلق التعاون بين البلدين، ضيع على الشعوب المغاربية فرصا للتنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن ما يقوم به النظام الجزائري لا يخدم مصلحة الشعوب والمنطقة بكاملها، مبرزا أن المغرب يتطلع في إلى تطوير علاقات اقتصادية مع تجمع دول الأنديز، ورفع من الخدمات والاستثمارات.

وأضاف ذات المتحدث، أن المغرب حاليا بنظامه الاقتصادي، يعتبر الأكثر استقرارا وحيوية في محيطه الجهوي والقاري، معتبرا أن دعم العلاقات وخلق التعاون الاقتصادي مع البلدان، هدفه توفير العيش الكريم لشعوبنا وتحقيق النمو.

وفي سياق أخر، عبر المتحدث ذاته، عن قلقه من مسألة اضطرابات في الإمدادات الطاقية ومعدلات الإنتاج، نتيجة تداعيات الأزمة الدولية، التي أثرت بشكل كبير على أسعار المحروقات، والقدرة الشرائية للمواطنين.

وأبرز العلمي، أن المغرب يهدف إلى تحقيق النجاعة الطاقية والاستقلال الطاقي، من خلال تطوير مشاريع الطاقات المتجددة، مع عقلنة مسألة استخدام الطاقة في البنايات والتكنولوجيات.

كما أشاد رئيس مجلس النواب، بدعم دول الأنديز لتجارب التعاون والاندماج عبر العالم، قصد حل جميع المشاكل والتحديات الراهنة التي يعيشها العالم.

آخر الأخبار