طلبة الطب يحتجون في الرباط: يستحيل إدماج مغاربة أوكرانيا في الجامعات - الجريدة 24

طلبة الطب يحتجون في الرباط: يستحيل إدماج مغاربة أوكرانيا في الجامعات

الكاتب : انس شريد

05 يوليو 2022 - 07:30
الخط :

ما زال الطلبة المغاربة في كليات الطب، يعارضون فكرة إدماج زملائهم العائدين من أوكرانيا، داخل الجامعات والمعاهد العليا.

ونظم، اليوم الثلاثاء، طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة من كافة الكليات العمومية، وقفة احتجاجية وطنية، رفضا لقرار إدماجهم مغاربة أوكرانيا، معتبرين أن هذا الأمر من شأنه رفع من المشاكل التي تتخبط فيها كليات الطب في المغرب.

وأكد المحتجون، أن هذا الأمر من شأنه الزيادة في الطاقة الاستيعابية لكليات الطب، بأزيد عشرين في المائة ابتداء من الموسم المقبل، خاصة مع تنظيم المباريات لصالح الحاصلين على معدل جيد في امتحانات البكالوريا.

كما انتقد المحتجون لمسألة تقليص مدة التكوين إلى 6 سنوات، معتبرين أن هذا الأمر من شأنه تقليص جودة التكوين، ومخاوف من عدم اعتراف بهم دوليا.

وعبر الطلبة عن امتعاضهم، عن الاكتظاظ المهول الذي أصبحت تعرفه مرامز التداريب الاستشفائية، متهمين وزارتي الصحة والتعليم العالي بالتعنت ونهج سياسات تهدد القطاع الصحي للبلاد، بعد عدم احترام ضوابط التكوين.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد مؤخرا، أنه تقرر تنظيم مباريات إدماج الطالبة العائدين من أوكرانيا، داخل الجامعات المغربية، مباشرة بعد عيد الأضحى.

وأضاف الوزير، أن هذا القرار تم اتخاذه بعد إحصاء جميع العائدين، حيث سيتم إدماجهم بعدما تم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة للتعليم العالي العمومي في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه سيتم أخذ الاعتبار النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، وكذا في مستوى اللغات لتجنب أي صعوبات في اندماجهم خلال الموسم الدراسي المقبل.

وأبرز ذات المتحدث، أنه بالنسبة للراغبين في إتمام موسمهم الدراسي بأوروبا، فقد تم إجراء اتصالات مع بعض الدول الصديقة تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بكل من رومانيا وهنغاريا وبلغاريا.

آخر الأخبار