الحكومة تلتزم بمراجعة مدونة الأسرة - الجريدة 24

الحكومة تلتزم بمراجعة مدونة الأسرة

الكاتب : انس شريد

07 أغسطس 2022 - 08:30
الخط :

لقيت دعوة جلالة الملك محمد السادس، لتعديل مدونة الأسرة، وتجويدها بما يعزز مكانة المرأة، ترحيبا كبير من طرف الجمعيات الحقوق والفرق البرلمانية.

وفق منشور لعزيز أخنوش حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، اطلعت عليه الجريدة 24، فإن الحكومة ستعمل العام المقبل على معالجة جميع الاختلالات، التي تشوب التطبيق الصحيح والكامل لمقتضيات مدونة الأسرة.

وأكدت الحكومة في منشورها، أنه تم إعطاء مسألة النهوض بوضعية النساء في المملكة، وتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، ضمن الأولويات.

وأضاف ذات المصدر، أنه سيتم تكثيف الجهود لضمان ولوج المرأة إلى سوق الشغل، عبر اتخاذ تدابير في إطار برنامجي “أوراش” و”فرصة”.

وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك محمد السادس، دعا في خطابة بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش، إلى مراجعة مدونة الأسرة، والنهوض بوضعية المرأة المغربية.

وقال الملك “بصفتي أمير المؤمنين لن أحل ما حرم الله ولن أحرم ما أحل، لاسيما الأمور التي تؤطرها نصوص قرآنية قاطعة”.

وتابع الملك، أن موضوع حقوق المرأة لابد أن يطبعه الاعتدال، مبرزا أن المدونة التي أصدرناها تهدف إلى المناصفة والمساواة وليست امتيازات مجانية ولكنها حقوق قانونية وشرعية.

وشدد جلالة الملك محمد السادس، في خطابه، على التطبيق الصحيح لكامل مضامين المدونة، وتجاوز المعيقات التي تحول دون تطبيقها الصحيح.

آخر الأخبار