تارودانت: السراح المؤقت لأربعة شبان اعتقلوا في قضية أراضي "أمسلك إسندالن" - الجريدة 24

تارودانت: السراح المؤقت لأربعة شبان اعتقلوا في قضية أراضي "أمسلك إسندالن"

الكاتب : انس شريد

17 مايو 2019 - 07:30
الخط :

أمينة المستاري

قضت ابتدائية تارودانت أمس الخميس بالسراح المؤقت لأربعة موقوفين اعتقلوا بدوار " أمسلك إسندالن"، في انتظار مثولهم في الجلسة المقبلة يوم 23 ماي الجاري، بعد تقديم شركة لافارج شكاية ضدهم، على هامش احتجاجات الساكنة لجوء الشركة لانتزاع أراضيها التي تفوق 200 هكتار مقابل ثمن بخس لا يتعدى 6 دراهم للمتر المربع.

الساكنة التي حجت أمام المحكمة للاحتجاج في وقت متزامن مع الجلسة رفعت شعارات رافضة لاعتقال أبنائها بعد شكاية تقدمت بها الشركة إلى النيابة العامة بتارودانت، والاستيلاء على أراضيها بتلك الطريقة ومقابل دراهم معدودة.

عادل أداسكو فاعل جمعوي عضو هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، اعتبر في تصريح للجريدة24، أن الساكنة رفضت تشييد حزام يربط مصنع الشركة بمقلع الأحجار التي تستخرج منها الإسمنت، علی أرض مملوكة على الشياع لكافة ساكنة دوار أمسلك بجماعة تيدسي نسندالن قيادة مشرع العين باقليم تارودانت، باعتباره " أمرا غير مقبول وغير قانوني أصلا.

وأكد أداسكو، أن "ساكنة دوار أمسلك طالبت بتوفير مجموعة من المطالب التي تصنف ضمن الحقوق البدائية على الأقل والتي تتحدد في مطلب توفير النقل المدرسي للتلاميذ، إصلاح الطريق المؤدية إلى الدوار و إصلاح أقسام المدرسة، وتوفير مركز صحي..، لكنها فوجئت بقيام الشركة برفع دعوی ضد سبعة شباب تم الاستماع إليهم من طرف النيابة العامة بتارودانت منذ أسبوع، فاستغلت الشركة هذا الاستماع.

واستأنفت أشغال مد الحزام الناقل للمواد الأولية، مما استفز الساكنة من جديد فخرجت لوقف الترامي على ملكهم الجماعي، فوضعت الشركة من جديد شكاية ثانية تم خلالها اعتقال أربعة شباب بعد الاستماع لهم من طرف النيابة العامة منذ 5 أيام، هؤلاء الشباب الدينن تم اعتقالهم لم يشاركوا في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام مقر الدرك الملكي بتارودانت، حيث تم توجيه لهم ثهم واهية من قبيل التحريض على التجمهر المسلح وقطع الطريق..."

آخر الأخبار