الزليج المغربي.. يتسبب في خصام "أديداس" واتحادية الجزائر - الجريدة 24

الزليج المغربي.. يتسبب في خصام "أديداس" واتحادية الجزائر

الكاتب : الجريدة24

07 أكتوبر 2022 - 08:00
الخط :

فسخت شركة "أديداس" الألمانية عقدتها مع اتحادية كرة القدم بالجزائر، والسبب؟ الزليج المغربي الذي أوحى الجزائريون لشركة المعدات الرياضية أنه منسوب إليهم فكان أن اقترفت جريمة في حق التراث الثقافي للمملكة.

ووفق صحيفة "أوراس" الجزائرية والناطقة باللغة الفرنسية، فإن شركة "أديداس" قررت عدم تمديد عقدها مع الاتحاد الجزائري، والذي جرى تمديده حتى شهر دجنبر المقبل.

ويأتي فسخ العقدة بين الشركة الألمانية والاتحادية الجزائرية، وجدت نفسها في قلب جدل ثار بسبب أقمصة صممتها لفائدة لاعبي المنتخب الجزائري مزينة بنقوش تحيل على الفسيفساء المغربية، وهو ما ادعى الجزائريون أنها من تراثهم.

وأعقب قرار شركة "أديداس" بعدم تجديد العقدة مع الاتحادية الجزائرية، قرارا سابقا صدر عن نظيرتها شركة "بوما" التي تخلت عن منتخب ثعالب الصحراء بعدما فشل في التأهل إلى مونديال قطر 2022.

وكانت اتحادية الجزائر لكرة القدم ترامت على التراث المغربي ونسبته إليها، وقد أوهم القائمون عليها شركة "أديداس" الألمانية بأن الأمر يتعلق بموروث ثقافي جزائري، والحال أن العالم أجمع يشهد على مغربية هذا الإرث.

ولم يقف المغرب جامدا أمام محاولة السطو العلنية، إذ تمت مواجهة"كاسبر رورستاد" مدير عام شركة "أديداس" بضرورة سحب قمصان منتخب الجزائر لكرة القدم في أجل 15 يوما، حتى تبدي الشركة الألمانية حسن نيتها وبراءتها التامة من السرقة الثقافية التي اقترفتها، وجرت سمعتها إلى الوحل.

آخر الأخبار