هل نجح مجلس البيضاء في انهاء خطر المنازل المتهالكة؟ - الجريدة 24

هل نجح مجلس البيضاء في انهاء خطر المنازل المتهالكة؟

الكاتب : انس شريد

30 نوفمبر 2022 - 07:30
الخط :

تسود حالة من التخوف في نفوس ساكنة الأحياء الشعبية بالدار البيضاء، من خطر انهيار منازلهم فوق رؤوسهم، الأمر الذي دفعهم للمطالبة بإجراء شامل لمدى صلابة وهشاشة كافة المنازل.

وتوصلت الجريدة 24، بعدد من الشكايات لبعض من القاطنين بالمنازل الموجودة بالمدينة القديمة، مفادها أن الجهات المسؤولة لم تتفاعل مع مطالبهم، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، وتخوفهم من تكرار سيناريو الانهيارات.

وأكد المتضررون حسب ما توصلنا به، أن وضعيتهم المالية تصعب من مهمتهم في تكفل بالترميم، أو انتقال إلى منازل أخرى، باعتبار أن أغلبهم من الفئات الهشة، مبرزين أن المجلس وجب أن يقوم بتنزيل وعوده السابقة.

وفي هذا الصدد، قال عضو مجلس جماعة الدار البيضاء، كريم الكلايبي، في حديثه للجريدة 24، إن المجلس لم يتهرب من المسؤولية، ويضع مصلحة المواطنين فوق كل اعتبار.

وأكد الكلايبي، أنه تم عقد شراكة مع كازا إسكان، للتكفل بمسألة إعادة إيواء سكان الدور الآيلة للسقوط، مع تخصيص 10 مليون سنتيم لكل أسرة، كإجراء لحمايتهم من خطر انهيار منازلهم فوق رؤوسهم.

وأضاف عضو مجلس جماعة الدار البيضاء، أن عدد من الأسر ترفض هذا المقترح، باعتبار أن أغلبهم ينتمون من الفئات الهشة وغير قادرين على تحمل باقي المصاريف.

وأبرز المتحدث ذاته، أن المجلس ما زال يتدارس حلولا أخرى، لتخفيف من حدة معاناتهم، مبرزا أن السلطات تقوم بمهامها على أكمل وجه من خلال إفراغ عدد كبير من البيوت المتهالكة المهددة بالسقوط، على مستوى العاصمة الاقتصادية.

كما تواصل وزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسية المدينة، برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري، بتقييم التقدم الحاصل في برنامج محاربة السكن الصفيحي، وكذا مشاكل المنازل المتهالكة، خاصة في المدن الكبرى.

آخر الأخبار