مغاربة يشاركون في انتخابات البرلمان الأوربي اليوم الأحد - الجريدة 24

مغاربة يشاركون في انتخابات البرلمان الأوربي اليوم الأحد

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

26 مايو 2019 - 12:30
الخط :

في سياق الانتخابات الجارية اليوم الأحد بعدد من الدول الأوربية من أجل اختيار ممثلي كل دولة بالبرلمان الأوربي، قرر عدد من المغاربة المقيمين بعدد من هذه الدول خوض هذه التجربة الانتخابية باسم الأحزاب التي ينتمون إليها بدول المهجر.

وتداولت صحف بلجيكية أن هذه الانتخابات الجارية اليوم تشهد مشاركة ستة مرشحين بلجيكيين من أصل مغربي من أجل الظفر بمقعد بالبرلمان الأوروبي.

وقرر الحزب الاشتراكي الفرونكفوني الجامعي ترشيح العضو السابق بمجلس الشيوخ البلجيكي من أصل مغربي حسن بوستة في المرتبة الثالثة ضمن اللائحة الأوروبية.
كما قرر الاشتراكيون الناطقون باللغة الهولندية ترشيح نورا مواعلالي، مهندسة تجارية، في المرتبة الخامسة، التي تعود أصولها إلى المغرب، وفق ما ذكره "أخبار الجالية".

ورشح حزب المركز الديمقراطي الإنساني الفرونكفوني، منير العريسي، البلجيكي ذو الأصول المغربية، في المرتبة الثالثة ضمن اللائحة الأوروبية. ويعرف العريسي بكونه باحث في الشؤون السياسية، ومتخصص في العلاقات الدولية.

الحزب العمالي الفلاماني، بدوره ينافس على بمرشحين من أصل مغربي، ويتعلق الأمر بفريد درماش، البالغ من العمر 41 سنة، الذي رتبه في المرتبة السادسة ضمن لائحة المنافسة، وإيمان بمندكور، البالغة من العمر 24 سنة، التي تم ترتيبها في المرتبة العاشرة ضمن اللائحة المنافسة على المقاعد في البرلمان الأوروبي.
ورشح الحزب الليبرالي الفلاماني آدم بوزي، في المرتبة السابعة في اللائحة الأوروبية، كمرشح للتنوع في هذه الانتخابات.
وسيختار البلجيكيون 21 نائبا بالبرلمان الأوروبي.

وبالموازاة مع ذلك تتوجه الدول الــ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي بدورها إلى اختيار ممثليها اليوم في البرلمان الأوربي.
ويقدر عدد الناخبين المتوفرين على الشروط القانونية المؤهلة للمشاركة في عملية الاقتراع ما لا يقل عن 427 مليون ناخب الذين ينتمون إلى الدول 28 المنتمية إلى الاتحاد الأوربي.

وسيتم انتخاب 751 نائباً بالبرلمان الأوربي من مختلف الدول المشار إليها، حسب تمثيلية كل دولة، وفق ما يحدده قانون الاتحاد الأوربي.

وتمّ توزيع المقاعد بناء على عدد السكان، إذ سيكون نصيب ألمانيا 96 مقعدًا، وفرنسا 74، وإيطاليا وبريطانيا 73 مقعدا بالبرلمان الأوربي..

آخر الأخبار