فضيحة بنشماش وبنعزوز: قاما بتسريب وقائع الاستماع لابن كيران بالصوت والصورة - الجريدة 24

فضيحة بنشماش وبنعزوز: قاما بتسريب وقائع الاستماع لابن كيران بالصوت والصورة

الكاتب : الجريدة24

24 يناير 2019 - 10:36
الخط :

دخلت محاكمة الصحافيين الأربعة، الزملاء ، كوثر زكي عبد الاله سخير، عبد الحق بلشكر، ومحمد احداد، المتابعين الى جانب برلماني الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من قبل رئيس مجلس المستثارين البامي حكيم بنشماش بتهمة نشر اخبار تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد، دخلت طورا جديدا، بعد ان فجر دفاع الصحافيين الأربعة أمس الاربعاء داخل رقاعة المحكمة بالرباط، فضيحة من العيار الثقيل تتمثل في إقدام رئيس لجنة تقصي الحقائق على تسليم الضابطة القضائية قرصا مدمجا يتضمن الوقائع الكاملة لجلسة الاستماع لعبد الإله بن كيران التي يحاكم بسببها الصحافيون.

الدفاع أثار أمام هيئة المحكمة خرقا قانونيا يمس بتدخل السلطة القضائية في السلطة التشريعية، مع ما يمكن أن يترب عن ذلك من توتر بين السلطتين، طالما أن القانون المعمول به يفرض سلوك مسطرة خاصة، تتمثل في توجيه رسالة من قبل المحكمة الى رئاسة البرلمان قبل الحصول على ذلك القرص المدمج.

ممثل النيابة العامة اقر ضمنيا بهذا الخرق وحث الدفاع على سلوك المساطر المتبعة لإثباته، مع ترتيب الأثر القانوني، والمتعلق بتسريب أشغال لجن تقصي الحقائق من قبل رئيسها البامي بنعزوز، واعتبار ما قام به جريمة يعاقب عليها القانون.

المحامي وهبي الذي ينوب عن الصحافيين في الملف لوح برفع الأمر للمؤسسة التشريعية باعتباره يمثل خرقا جوهريا، ويمس في صلاحيات نواب الأمة.

آخر الأخبار