خبير في العلاقات الدولية يكشف سبب فبركة الجزائر لفيديو القنصل المغربي – الجريدة 24

خبير في العلاقات الدولية يكشف سبب فبركة الجزائر لفيديو القنصل المغربي

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

15 مايو 2020 - 09:50
الخط :

بعد اتهام فاعلين جزائريين، تابعين للنظام الجزائري الحاكم، القنصل المغربي بالجزائر، بأنه أدلى بتثريح واعتبر فيه أن الجزائر دولة عدوة للمغرب، اعتبر خالد شيات، الاستاذ الجامعي بجامعة محمد الأول بوجدة والمتخصص في ملف الصحراء، أن الاتهامات الجزائرية بخصوص الفيديو بعدما قال القنصل المغربي بأنه مفبرك، يؤكد من جديد سياسة الهروب للأمام التي تنهجها الجزائر تجاه المغرب.
ولفت شيات، في تصريح “للجريدة24” إلى أن افتعال الجزائر التصريح المذكور جاء للهروب من ورطة اختلاق وثيقة نسبتها، قبل أيام، للبوندستاغ، جاعلة منها عقيدة ألمانية حول الصحراء المغربية، ويتعلق الأمر بـ “تقرير اللجنة العلمية للبوندستاغ”.

واعتبر شيات أن الجزائر بدل أن تراجع سياسة تعاطيها الكاذب مع المغرب، تصر على إثارة القصايا الهامشية الكاذبة لتشويه سمعة المغرب بالباطل، ومنها الفيديو المفبرك حول القنصل المغربي بالجزائر.

ونبه خالد شيات إلى أنه حتى اذا افترضنا جدلا أن الثوت المرفق لمقطع الفيديو حول القنصل المغربي حقيقي وصحيح، فإنه ليس تصريحا رسميا، وأن المواقغ الرسمية تصدر عن مسؤلي وممثلي الديبلوماسية المغربي في الاماكن الرسمية.

واشار المتحدث ءلى أنه بلجوء الحكومة الجزائرية إلى إلية فبركة التصريحات والمواقف ضد المسؤولين المغاربة، تكون قد وصلت إلى مستويات قياسية في توجيه الاتهامات الكاذبة للمغرب والمغاربة.

وقال شيات، إنه من وجهة نظره كمحلل سياسي فإن الحقيفية الثابتة بين المغرب والجزائر، هو أن الحكومة الجزائربة تعتبر اول عدو استراتيجي للمغرب، لافتا إلى أن هذا الموقف من باب السماء فوقنا، ﻻن النظام الجزائري هو من صنع البوليساريو ومولوها ودعموها بمختلف أنواع الدعم، من ءجل فصل جنوب المغرب عن باقي ترابه.

وشدد المتحدث على أن جل الاستراتيجيات التي ينهجها للنظام الجزائري، ولاسيما الاقتصادية والعسكرية منها، موجهة ضد المغرب، وذاك منذ القدم، الأمر الذي يثبت أن هناك عداوة واضحة ينهجها النظام العسكري الجزائري تجاه المغرب.

آخر الأخبار