العثماني يتحدث عن أسباب تحسين المغرب لوضعه في مؤشر الفساد ب 17 مرتبة - الجريدة 24

العثماني يتحدث عن أسباب تحسين المغرب لوضعه في مؤشر الفساد ب 17 مرتبة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

14 مايو 2019 - 11:25
الخط :

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن حكومته تمكنت من تحقيق نتائج ايجابية بخصوص مكافحة الفساد في المغرب، بفعل الاجراءات التي قامت بها الحكومة.

وأشار العثماني، الذي قدم حصيلة حكومته أمس بالبرلمان، إلى أنه بفعل الاجراءات التي قامت بها الحكومة في مجال مكافحة الفساد تمكن المغرب من تحسين مؤشرات ادراك الفساد ب 17 مرتبة.

وقال العثماني إن "من تأثير هذه الإجراءات، تحسن مؤشر إدراك الفساد لسنتين متتاليتين بما مجموعه 17 مرتبة، في سابقة على المستوى الوطني".

ومن بين هذه الإجراءات التي قامت بها الحكومة، حسب المصدر ذاته، إحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد باعتبارها آلية أساسية لتتبع تنفيذ مشاريع هذه الاستراتيجية وتفعيلها، وتفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات في باب محاربة الرشوة والفساد، وتتبع تقارير المتفشيات العامة للقطاعات الحكومية، من خلال وحدة إدارية أحدثت بمصالح رئيس الحكومة لهذه الغاية.

فضلا عن ذلك، كان للرقم الأخضر للتبليغ عن الفساد والرشوة دور مهم في الايقاع بعدد من حالات الرشوة وتجنب آخرين الاقدام على هذا السلوك خوفا من الوقوع في الفخ.

واعتبر العثماني أن إرساء الحكومة اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية وتنصيب أعضائها وانطلاق أشغالها، جعلها فاعلا أساسيا في تحسين حكامة هذه الصفقات وترسيخ مبادئ الشفافية والمساواة بين المتنافسين.

 

 

 

سياسة