دراسة تكشف عن ارتباط الإرهاق المزمن بالدم – الجريدة 24

دراسة تكشف عن ارتباط الإرهاق المزمن بالدم

الكاتب : وكالات

01 مايو 2019 - 11:00
الخط :

كشف علماء أمريكيون عن خطوة جديدة لتطوير الفحص التشخيصي لمتلازمة الإرهاق المزمن عن طريق تحليل عينات الدم للمرضى ، حيث أن الفحص الجاري تطويره للعلامات البيولوجية حدد المرض بشكل صحيح.

وتعتبر متلازمة الإرهاق المزمن هي حالة من الإنهاك وغيرها من أعراض التعب ، وتشمل الأعراض الإنهاك الزائد وألم المفاصل والصداع ومشكلات النوم ، وقد يضطر المرضى للبقاء في الفراش أو في المنزل لسنوات طويلة.

ووفقا للدراسة التي أجراها الباحثون في كلية الطب بـ/جامعة ستانفورد/ على 40 شخصا نصفهم أصحاء ونصفهم الآخر يعاني من أعراض هذه المتلازمة عن طريق تحليل عينات دم المتطوعين باستخدام مقياس /فحص نانو إلكتروني/ يقيس التغير في كميات صغيرة من الطاقة كدليل على صحة الخلايا المناعية وبلازما الدم استنتجوا أن عينات دم جميع المصابين بمتلازمة الإرهاق المزمن شهدت ارتفاعا كبيرا على المقياس ، أما عينات الأصحاء فظلت مستقرة نسبيا.

كما لاحظوا اختلافا واضحا في طريقة تعامل الخلايا المناعية لدى الأصحاء وخلايا المرضى بمتلازمة الإرهاق المزمن مع الإجهاد، فكلاهما تتصرفان بشكل مختلف جدا عند التشخيص بمقياس /فحص النانو الإلكتروني/.

وتشير التقديرات إلى أن متلازمة الإرهاق المزمن المعروفة أيضا باسم التهاب الدماغ النخاعي العضلي، تصيب نحو 2.5 مليون شخص في الولايات المتحدة ونحو 17 مليونا على مستوى العالم.

منوعات