مخاطر على صحتك.. احذر “النوم في الضوء” ولو كان خافتًا - الجريدة 24

مخاطر على صحتك.. احذر “النوم في الضوء” ولو كان خافتًا

الكاتب : وكالات

30 يونيو 2022 - 08:00
الخط :

وجد باحثون أن النوم في غرفة يدخلها الضوء يمكن أن يؤثر على الصحة، وأشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن التعرض للضوء أثناء النوم مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن.

وأظهرت دراسة معملية سابقة قام بها نفس الباحثين أن الآثار الضارة لا تقتصر على كبار السن، وكشفت دراسة من كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرغ في شيكاغو، العلاقة بين التعرض للضوء أثناء النوم والمخاطر الصحية.

ووجدت الدراسة التي نشرتها مجلة (ميديكال نيوز توداي)، أمس الثلاثاء، أن النوم أثناء التعرض لأي نوع من الضوء -حتى الخافت- مرتبط بزيادة احتمال الإصابة بالسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن.

كبار السن معرضون بالفعل لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (أرشيفية)

وقالت الدكتورة مينجي كيم، من كلية نورث وسترن ميديسن فاينبرغ للطب، إنه “سواء كان ذلك من الهاتف الذكي، أو ترك التلفزيون طوال الليل، أو التلوث الضوئي في مدينة كبيرة، فنحن نعيش بين عدد كبير من مصادر الضوء الصناعية المتوفرة على مدار 24 ساعة في اليوم”.

وأوضحت الطبيبة للمجلة أن “كمية ضئيلة من الضوء لها تأثير ملحوظ على استجابة أجسامنا”، واستندت لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر، والتي ربطت بين الضوء أثناء النوم والسمنة.

وأضافت أن كبار السن معرضون بالفعل لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكنهم ليسوا الوحيدين الذين قد تتأثر صحتهم بعدم النوم في الظلام الدامس.

وأشارت الدكتورة لدراسة سابق تم نشرها في المجلة، أفادت بأن التعرض للضوء الخافت في ليلة واحدة أثناء النوم يؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب ونسبة الجلوكوز في الدم عند البالغين الأصحاء الذين أجريت عليهم التجربة.

وقال الدكتور جوناثان سيديرنايس، خبير النوم من جامعة أوبسالا في السويد، والذي لم يشارك في أي من الدراستين، أن التعرض للضوء في الليل قد يصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت، وتظهر آثاره على كبار السن.

النوم ليس عملية تلقائية بل يرتبط بعدة عوامل منها ساعات النوم اللازمة (Shutterstock).

منوعات