10 نصائح لحماية طفلك من "مخاطر الشمس" في الصيف - الجريدة 24

10 نصائح لحماية طفلك من "مخاطر الشمس" في الصيف

الكاتب : وكالات

15 أغسطس 2022 - 08:00
الخط :

الصيف هو وقت رائع للأطفال للخروج والاستمتاع بالطقس، لكن من المهم أن يتذكر الآباء والأمهات نصائح الحفاظ على سلامة الصغار من أشعة الشمس.

أغسطس/آب هو شهر السلامة من الشمس في الصيف، وهي مناسبة مهمة للتعرف على علامات وأضرار أشعة الشمس، وتذكر الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك وعائلتك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يضر بشرتك، ويعد الأطفال معرضون لهذا الخطر بشكل خاص لأنهم يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، ويمكن أن يحترقوا بسهولة.

حماية الأطفال من أشعة الشمس

قالت طبيبة الأطفال باولا سابيلا إن من المهم للوالدين الحفاظ على سلامة أطفالهم من مخاطر شمس الصيف بما في تجنب الجفاف وحماية البشرة من الأشعة الحارقة والعناية بالكدمات والعضات.

ونقل موقع health.clevelandclinic عن سابيلا قولها: "نريد للأطفال أن يركضوا ويلعبوا ويستمتعوا بأنفسهم، ولكن علينا أيضاً أن نضع في اعتبارنا أن بعض العناصر البيئية قد تكون خطرة عليهم".

تشارك الدكتورة سابيلا 10 طرق للحفاظ على سلامة الأطفال من شمس الصيف، وهي:

1- حماية بشرة الأطفال

حروق الشمس هي بلاء الصيف، لذا من المهم أن يتحصن طفلك بواق شمسي في أي وقت يتجه فيه إلى الخارج، لكن لا ينصح باستخدامه لمن تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يرتدي الأطفال واقٍ من الشمس يحتوي على 15 إلى 50 SPF على الأقل، وتذكر إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرّق أو التنشيف بالمنشفة.

الأشعة فوق البنفسجية الضارة تكون في أقوى حالاتها من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءً، لذا التقليل من اللعب في الهواء الطلق خلال هذه الساعات يحمي من خطر تعرض الأطفال لحروق الشمس.

2- الترطيب

عندما يتعلق الأمر بالطقس الدافئ فإن الترطيب هو المفتاح، وليس فقط عندما يلعب الأطفال الرياضة أو يجلسون في الشمس.

الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة التي تؤدي إلى تفاقم الجفاف مهم، ويعد الماء أفضل مصدر للترطيب للأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنة واحدة.

3- عادات الأكل الصحية

تكثر فرص تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والآيس كريم خلال فصل الصيف، لكن الالتزام بعادات الأكل الصحية يضمن للأطفال قضاء وقت ممتع على الشواطئ.

4- احذر من السيارات الساخنة

ربما تعتقد أنه لا يمكنك أبداً أن تنسى طفلك في السيارة في يوم حار، لكن الباحثين يقدرون أن نصف حالات الوفاة بسبب السيارات الساخنة تشمل شخصاً محباً ينسى طفلاً نائماً في المقعد الخلفي لسيارته.

5- اركب بأمان

بينما يخرج الأطفال للعب مع أصدقائهم وركوب الدراجات تأكد من ارتدائهم خوذة الدراجة المناسبة.

6- ممارسة سلامة المياه

أفادت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الغرق هو السبب الرئيسي بين الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 4 سنوات، لذا يجب الانتباه إلى أغطية الصرف في أحواض السباحة وسترات النجاة ودروس السباحة ودروس الإنعاش القلبي الرئوي.

ويجب ألا يبتعد الأطفال مسافة تزيد على ذراع عن ولي أمرهم عندما يكونون حول حوض سباحة أو أي مسطح مائي آخر.

7- درء الحشرات

أطفالك ليسوا وحدهم الذين يلعبون في الخارج، فعندما يسخن الطقس تخرج الزواحف الزاحفة بشكل جماعي ويكون الصغار عرضة للعض، لذا عليك باستخدام طارد للحشرات.

احذر أيضاً من المياه الراكدة، حيث يمكن أن تكون البرك والنوافير المكسورة بمثابة أرض خصبة للبعوض.

8- الألعاب النارية

يمثل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً حوالي ثلث زيارات قسم الطوارئ المتعلقة بالألعاب النارية، ومعظمها ينطوي على إصابات حروق في الأصابع واليدين والعينين.

ويسمح اتخاذ احتياطات السلامة لعائلتك بالاستمتاع بالألعاب النارية الصيفية بدون قلق، وتذكّر "لا تعطي شرارات أو زجاجات صواريخ للأطفال ومارس توصيات أمان الألعاب النارية الأخرى للأطفال والكبار على حدٍ سواء".

9- منع الحوادث المؤسفة في الملعب

نظرًا لأنهم يقضون وقتًا أطول في الهواء الطلق خلال فصل الصيف، فقد يكون الأطفال أكثر عرضة من أي وقت مضى للخدوش والكدمات، ومن المهم ممارسة عادات اللعب الآمنة للوقاية من الإصابات.

لتكون في الجانب الآمن، احتفظ بمجموعة أدوات الإسعافات الأولية في متناول يدك.

10- عدم ترك الأطفال في الهواء الطلق

يجب أن يأخذ الأطفال من جميع الأعمار فترات راحة من اللعب بالخارج لكن مع العودة للظل أو الأفضل إلى مكيف الهواء كل 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.

تقول الدكتورة سابيلا: "يحتاج الأطفال إلى وقت للاسترخاء وتهدئة الجسم وترطيبه قبل أن يعودوا للعب".

يعرض الطقس الحار الرطب أيضاً الأطفال النشطين لخطر أكبر للإصابة بالطفح الحراري، لذا اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنبه وتأكد من معرفة كيفية علاجه في حالة حدوثه.

منوعات