جراح جزائري: ختان الأطفال في سن مبكر يعرضهم الى تعقيدات صحية عند البلوغ - الجريدة 24

جراح جزائري: ختان الأطفال في سن مبكر يعرضهم الى تعقيدات صحية عند البلوغ

الكاتب : وكالات

30 مايو 2019 - 10:00
الخط :

أكد رئيس مصلحة جراحة الأطفال بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في طب وجراحة هذه الشريحة حسن بادي بالحراش بالجزائر العاصمة نصر الدين جيجلي أن ختان الأطفال مبكرا قد يعرضهم الى تعقيدات صحية في الجهاز البولي و التناسلي عند البلوغ.

وأوضح أن "نسبة 80 بالمائة من تعقيدات الجهاز البولي والتناسلي لدى الأطفال تعود الى ختانهم في سن مبكرة في فترة يكون فيها العضو الذكري غير مكتمل التكوين".

و وصف ذات المختص العائلات التي تقوم بختان ابناءها خلال الأسبوع الأول أو الأشهر الأولى من الولادة "بالسلوك غير الواعي" بسبب الخطر الذي يتعرض له هؤلاء عند بلوغهم سن الطفولة وذلك نتيجة "عدم نمو العضو الذكري عند اجراء عملية الختان".

كما حذر من جانب آخر من تنظيم عمليات الختان الجماعي التي تقوم بها بعض الهيئات والجمعيات وحتى المحسنين بمناسبة الشهر الفضيل سيما خلال ليلة القدر, مؤكدا بأن نتائج هذه العملية قد تكون "وخيمة على الأطفال بسبب انخفاض اليقظة والتركيز لدى الأطباء الذين يقومون بإجراء عدد هائل من عمليات الختان في يوم واحد".

ودعا من جهة أخرى إلى "ضرورة القيام بهذه العملية داخل المؤسسات الإستشفائية العمومية والخاصة التي تتوفر على الظروف والوسائل المناسبة للتدخل العاجل عند وقوع طارئ".

كما دق ناقوس الخطر حول استعمال المشرط الكهربائي في ختان الأطفال مما يعرضهم الى حروق خطيرة قد تتسبب في تشوهات واختلالات بالعضو الذكري, مشددا من جانب آخر على "ضرورة اجراء تحاليل طبية مسبقة للطفل للكشف عن أمراض الدم التي تعرضه الى نزيف وأخطار أخرى".

منوعات