أزيد من 300 مغربي ضحايا الإبتزاز الجنسي سنة 2021 - الجريدة 24

أزيد من 300 مغربي ضحايا الإبتزاز الجنسي سنة 2021

الكاتب : الجريدة24

14 يناير 2022 - 03:00
الخط :

أورد العديد الاخير لمجلة الشرطة، ان مصالح الأمن الوطني اوقفت طيلة فترة الطوارئ الصحية، 158 شخصا بعد الاشتباه في تورطهم في نشر محتويات وأخبار زائفة على شبكة الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، منها أخبار تشكك في وجود جائحة كورونا المستجد، وتحرض الناس على عدم الامتثال للتدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها السلطات العمومية لحماية الأمن الصحي، ومنها أخبار أخرى تعمم إشاعات حول عدم جدية وفاعلية اللقاح بشكل يثني الناس عن التطعيم.

وفي سياق آخر، سجلت مصالح الأمن الوطني بالمغرب تطورا ملحوظا في الجريمة الإلكترونية خلال فترة الطوارئ الصحية، مقارنة مع مؤشرات الجريمة العادية أو الكلاسيكية التي تراجعت بشكل كبير بسبب تقييدات الحجر الصحي. فمثال خلال سنة 2020 ،عالجت الشرطة القضائية المغربية 5774 قضية تدخل في إطار الجرائم الإلكترونية، و190.4 قضية مماثلة خلال الأشهر التسعة المنصرمة من سنة 2021 .

وقد مكنت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة  في إطار هذه القضايا من ضبط 1669 مشتبه به  في السنة المنصرمة، و1246 شخصا  في الأشهر التسعة من السنة الجارية، والذين متت إحالتهم جميعا على السلطات القضائية المختصة بعد الخضوع للأبحاث التمهيدية اللازمة.

المؤشرات الإحصائية، يلاحظ أن جرائم القذف والتشهير عبر الانترنت جاءت في طليعة الجرائم الإلكترونية المسجلة، متبوعة بقضايا الابتزاز الجنسي عبر الانترنت التي استهدفت لوحدها في سنة 2021 أكثر من 392 ضحية من بينهم 69 من جنسيات أجنبية، ثم  نجد كذلك جرائم المس بنظم  المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الدخول غير المشروع لبيانات الأشخاص والمؤسسات، وأخيرا جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني وتزوير بطائق الائتمان التي تستهدف مواقع التجارة على شبكة الانترنت.

آخر الأخبار