بعد معاقبة "الخبراء المحاسبين".. استغراب لتناقض قرارات مجلس المنافسة - الجريدة 24

بعد معاقبة "الخبراء المحاسبين".. استغراب لتناقض قرارات مجلس المنافسة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

04 أغسطس 2022 - 04:00
الخط :

بعدما أصدر مجلس المنافسة قرارا يفرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية بقيمة 3 ملايين درهم بسبب لجوئها إلى ممارسات منافية للمنافسة، انتقد عدد من المراقبين تناقض قرارات هذه المؤسسة الدستورية.

 

البرلماني السابق، أحمد صدقي، استغرب كيف لمجلس المنافسة أن يصدر قرار في حق هيئة الخبراء المحاسبين، وتتجاهل إصدار تقرير حول شركات المحروقات لكشف حجم الارباح غير الشرعية والممارسات غير القانونية التي تقوم بها.
وعلق البرلماني السابق المذكور على على قرار مجلس المنافسة المشار إليه بالقول "قاليك مجلس المنافسة يغرم واحد الهيأة مهنية....يعني أصبحت له الامكانية القانونية والمؤسساتية للقيام بذلك...فمالذي يمنعه اذن من ان يصدر تقريره وحكمه على شركات المحروقات؟".
وتساءلت تدوينات أخرى عن تجاهل مجلس المنافسة للمطالب البرلمانية وهيئات المجتمع المدني والمطالب الشعبية التي تطالب بمحاسبة شركات المحروقات على الاأرباح الخيالية التي تجنيها خارج القانون من جيوب المغاربة، ولاسيما الفقراء والطبقة المتوسطة.
وكان برلمانيون، ومنهم عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، طالب رئيس مجلس المنافسة بالتحرك لمحاسبة كل الشركات التي يعرفها الخاصة والعامة بأنها تمارس الاحتمار وتخرق القانون، ومنها شركات المحروقات وشركات إنتاج الزيوت والمؤسسات البنكية وشركات أخري كثيرة.
وأكد أن هناك تسريبات عن التقرير الذي رفع للديوان الملكي تقول إن هناك تواطؤ في الأرباح وأنه تم الاختلاف حول العقوبات ومتى سيتم تنفيذها وطبيعتها.
وأضاف بوانون في تدخل برلماني سابق إن "ملف المحروقات حرق الرئيس السابق لمجلس المنافسة، ويحرق المغاربة يوميا".
وخاطب بوانو رئيس مجلس المنافسة الحالي بالقول "ها نحن قدمنا لك القانون (قانون مجلس المنافسة) فأرنا ما أنت فاعل أمام الاحتكار التي تمارسه الكثير من المؤسسات والقطاعات.

آخر الأخبار