المملكة العربية السعودية تتجه لمقاطعة الجزائر بسبب المغرب - الجريدة 24

المملكة العربية السعودية تتجه لمقاطعة الجزائر بسبب المغرب

الكاتب : الجريدة24

16 أغسطس 2022 - 06:50
الخط :

المملكة العربية السعودية تتجه لمقاطعة الجزائر بسبب المغرب

هشام رماح

الأمور ليست كما يرام بين المملكة العربية السعودية والجزائر، والسبب التعنت الذي يبديه النظام العسكري القائم في الجارة الشرقية إزاء كل محاولات رتق الخلاف القائم بينها والمملكة المغربية.

وبعدما ألغى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وبشكل غير متوقع، زيارته التي كانت مرتقبة للجزائر متم شهر يوليوز المنصرم، أفادت نشرة "Maghreb Intelligence" بأن الأمير السعودي قرر مقاطعة النظام العسكري الجزائري بسبب ما بدر عن رموزه تجاه المغرب، ومحاولات بلاده تذويب الخلاف معه.

وكانت الدبلوماسية السعودية دشنت عدة مبادرات لتلعب دور الوساطة بين المملكة المغربية وجارتها الشرقية، من خلال إطلاق محادثات رسمية ومنفتحة، غير أن الرغبة السعودية اصطدمت بتحجر مواقف الـ"كابرانات" ورفضهم إعادة العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ متم غشت 2021، وفق ما أفاد به نفس المصدر.

وحسب النشرة فإن الأمير محمد بن سلمان، هو من قرر شخصيا مقاطعة النظام الجزائري، وهو القرار الذي يرجح أن يستمر حتى القمة العربية المرتقبة في الجزائر يومي فتح وثاني نونبر من العام الجاري، من خلال إرسال ممثل للمملكة العربية السعودية كتعبير عن هذه المقاطعة وعن دعم المملكة العربية السعودية لشقيقتها المملكة المغربية.

ووفق نفس النشرة فإن ما صدم قيادة المملكة العربية السعودية هو "البلادة" والعنجهية التي تستبد بالحكام الجزائريين الراغبين في إنجاح القمة العربية المرتقبة، لكنهم في نفس الوقت يحاولن تجنب دعوة الملك محمد السادس إلى القمة خوفا من أن يطغى حضوره عليهم ويسحب البساط فيها من تحت أرجلهم

آخر الأخبار