غوتيريش يشتكي من البوليساريو الانفصالية ويشيد بالمغرب - الجريدة 24

غوتيريش يشتكي من البوليساريو الانفصالية ويشيد بالمغرب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

05 أكتوبر 2022 - 06:00
الخط :

اشتكى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من تعامل مليشيات البوليساريو مع بعثتها بالصحراء "المينورسو"، وفي المقابل أشاد بتعامل المغرب مع هذه البعثة.

وأوضح أنطونيو غوتيريش، في تقرير جديد أصدره حول أعمال منظمته طيلة سنة، أن جبهة البوليساريو لم يسمح للبعثة بتسيير دورياتها البرية داخل وحدات ومقار هذه الجبهة.

وقال تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إن الدوريات البرية لبعثة المينورصو حاولت إجراء ما مجموعه 4072 زيارة لوحدات الجبهة ومقارها لكنها منعت من الوصول إليها، ولم يسمح بأي قوافل برية لوجستية وصيانة منذ 13 نونبر 2020.

وتابع المصدر ذاته، وهو يحصي تجاوزات البوليساريو، أن قائد القوة بالنيابة للبعثة لم يتمكن من إقامة اتصال مباشر مع قيادة جبهة “البوليساريو” العسكرية، حيث لم يتم إجراء الاتصالات بين الطرفين إلا عن طريق المراسلات الخطية.

ورفضت الجبهة، حسب التقرير، طلبات زيادة تواتر الرحلات اللوجستية للبعثة والتحقيق في الدوريات الجوية أو البرية شرق الجدار، مما سمح بتسيير الدوريات البرية فقط ببعض الأحيان إلى مواقع الضربات الجوية.

ومن جانب آخر، لفت التقرير  إلى أن التعاون والاتصالات على المستوى الاستراتيجي بين بعثة الأمم المتحدة وقيادة الجيش الملكي ظلت دون تغيير.

وأوضح تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أن بعثة المينورصو تمكنت من إجراء 66167 زيارة إلى مقرات الجيش الملكي المغربي والوحدات الفرعية ومراكز المراقبة غرب الجدار الرملي، مضيفة أن البعثة أجرت خلال الفترة بين شنبر 2021 إلى 31 غشت 2022 ما يقارب 859 ألف كيلومتر من الدوريات البرية و938 ساعة من الدوريات الجوية غرب الجدار الرملي.

آخر الأخبار