فنانون يناشدون العثماني لتعجيل عودة تصوير الانتاجات الوطنية – الجريدة 24

فنانون يناشدون العثماني لتعجيل عودة تصوير الانتاجات الوطنية

الكاتب : شيماء الساعيد

20 يونيو 2020 - 09:00
الخط :

ناشدت النقابة المغربية لمهنيي رئيس الجكومة سعد الدين العثماني  وكذا المركز السينمائي المغربي،  من أحل التعجيل في ترتيب إجراءات العودة إلى بلاطويات التصوير وفق "بروتوكولات" صحية خاصة ومناسبة، حتى يتمكن الفنانون والمهنيون من استئناف الشغل وكسب عيشهم وتنفيذ التزاماتهم في شروط وقائية خاصة.

وثمنت النقابة مجهود الوزارة الوصية وأطر المكتب المغربي لحقوق المؤلفين لتسريع وتيرة استفادة المؤلفين من توزيعات مسبقة، وهو المطلب الذي قال عنه المكتب إنه تم تحقيق أولى خطواته منذ الرسالة المشتركة التي وجهتها تنسيقية النقابات المهنية لوزير الثقافة والشباب والرياضة ومديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

وطالب  المكتب الوطني للنقابة، بتسريع وثيرة الإجراءات التنظيمية لتنزيل الحقوق المجاورة لتمكين ذوي الحقوق المجاورة (المؤدين أساسا) من حقوقهم. كما أشاد بتسوية وضعية أغلب الفرق المسرحية التي بقيت أجور فنانيها عالقة منذ موسم 2019 نتيجة التأخرات المتتالية وغير المفهومة في مسطرة صرف مستحقات الفرق.

ورحب المكتب بخطوة الدعم الاستثنائي الذي أصدرته وزارة الثقافة، والذي قال عنه إنه "يستجيب لجزء من مطالبه واقتراحاته إلى جانب هيئات مهنية أخرى فاعلة"، وهي الخطوة التي قال إن من شأنها التخفيف من آثار وتداعيات الجائحة على مهنيي الفنون الحية والمسرح منها على الخصوص.

وشدد المكتب الوطني للنقابة على "ضرورة إجراء الوزارة بقطاعيها (الثقافة والاتصال) لمشاورات مع الهيئات المهنية الأكثر تمثيلية من أجل تدبير تشاركي للمراحل المقبلة التي يجب أن يبذل فيها مجهود جماعي في أفق العمل على العودة التدريجية للحياة الفنية"، وذلك وفق تطور الحالة الوبائية في البلاد.

آخر الأخبار