مطالب برلمانية بالكشف عن عدد المستخدمين غير المصرح بهم لدى “CNSS” – الجريدة 24

مطالب برلمانية بالكشف عن عدد المستخدمين غير المصرح بهم لدى "CNSS"

الكاتب : انس شريد

29 يونيو 2020 - 09:00
الخط :

طالبت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، حنان رحاب، وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز ، بالكشف عن عدد المستخدمين غير المصرح بهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي.

وقالت رحاب، في سؤال موجه لوزير الشغل والإدماج المهني، حول عدم تصريح عدد من المهن الحرة بمستخدميهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي، توصلت به الجريدة 24 إن عددا من المهن الحرة والقطاعات غير المهيكلة، تعيش اختلالات كبيرة في تطبيق القانون، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالحماية الاجتماعية للمستخدمين.

وأضافت النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، أن عددا من المستخدمين في مقاولات مختلفة متدمرون من عدم تسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما يعد انتهاكا صريحا لحقهم القانوني في الحماية الاجتماعية عبر التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكدت رحاب، أنه يجب الكشف عن الإحصائيات الخاصة بعدد المستخدمين غير المصرح بهم وعن نتائج لجن التفتيش، والإجراءات التي سيتم اتخاذها للحد من ظاهرة التهرب من تسجيل المستخدمين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتجدر الإشارة على أن عدد من النواب والمستشارين، طالبوا بإقالة محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، على خلفية فضيحة عدم تسجيل أجرائه بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشيرين على ضرورة أمر إحداث لجان تقصي الحقائق، لتفتيش مقرات عمل الوزراء، الذين يملكون مكاتب محاماة أو هندسة أو مصحات خاصة وغيرها.

آخر الأخبار