خلال الحجر الصحي.. ارتفاع الأسعار يطال الصناعات الغذائية والكهربائية – الجريدة 24

خلال الحجر الصحي.. ارتفاع الأسعار يطال الصناعات الغذائية والكهربائية

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

30 يونيو 2020 - 10:15
الخط :

تسبب وباء كورونا في ارتفاع أثمان بعض المنتوجات التي عليها الطلب، رغم الحجر الصحي الذي قضاه المغاربة طيلة أزيد من ثلاثة أشهر.
ووفق مؤشرات رقمية كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط، فإن شهر ماي المنصرف شهد ارتفاعا في الأسعار بالنسبة للصناعات الغذائية والأجهزة الالكترونية وصنع الأثاث والتعدين.
وأوضح المصدر ذاته الصناعات الغذائية ارتفعت أسعارها خلال شهر ماي من العام الجاري ب 0.5 في المائة، فيما ارتفعت اثمان صنع الأجهزة الكهربائية ب1 في المائة، 0.3 في المائة بالنسبة لصنع الاثاث، بينما سهدت أسعار قطاع التعدين أكبر ارتفاع ب 2.9 في المائة

وأدى ارتفاع هذه الاسعار الى ارتفاع اثمان الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول" ب 0,3% خلال شهر ماي 2020 مقارنة مع شهر أبريل .2020.

وفي المقابل تراجع الأسعار ب 0,6% في قطاع "صناعة الملابس" و ب1,2% في "نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين" و ب0,1% في "الصناعة الكيماوية" وفي "صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات".

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات الاستخراجية" فقد عرف انخفاضا ب0,2% خلال شهر ماي2020 .

أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات "إنتاج وتوزيع الكهرباء" و"إنتاج وتوزيع الماء"، فقد عرفت استقرارا خلال شهر ماي2020 .

آخر الأخبار