إدارة الضرائب تمهل الخاضعين للضريبة على الشركات والدخل – الجريدة 24

إدارة الضرائب تمهل الخاضعين للضريبة على الشركات والدخل

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

01 يوليو 2020 - 06:00
الخط :

شرعت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في تنفيذ قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية المحدثة على اثر وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية والمالية.

وأعلنت وزارة محمد بنشعبون عن قرار تأجيل أجل الإدلاء بالإقرارات وأداء الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل الى غاية 30 شتنبر من العام الجاري.

وأخطرت المديرية العامة للضرائب الشركات والمقاولات الخاضعة للضريبة على الشركات أنه فيما يخص الآجال المتعلقة بأداء الضريبة والتي يتعذر على فئة من هذه الشريحة الوفاء بها نظرا للإكراهات المالية، يمكن، مراعاة للظروف الناتجة عن الجائحة السالفة الذكر، تعليق تطبيق الزيادات والغرامات والذعائر المتعلقة بالأداء التلقائي للواجبات المستحقة.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه سيتم القيام بهذا الاجراء وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية او نظام النتيجة الصافية المبسطة او برسم دخولهم الفلاحية او هما معا، بحيث سيستفيدوا من تدبير الأجل الإضافي السالف الذكر فيما يخص فقط أداء الضريبة، شريطة ان يتم أداء المبالغ المستحقة خلال الفترة الممتدة إلى غاية 30 شتنبر 2020، على أبعد تقدير.

ويخص هذا الاجراء المقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم، الراغبين في الاستفادة من تأجيل أجل الإدلاء بالإقرارات وأداء الضريبة من 31 مارس إلى غاية نهاية يونيو2020.

ونبه المصدر إلى أن أجل 30 يونيو يبقى بدون تغيير فيما يخص إيداع الإقرارات بالحصيلة المفروضة عليها الضريبة برسم سنة 2019 بالنسبة لهذه الشريحة من المقاولات.

أما فيما يخص الضريبة على الدخل، فإن المديرية العامة للضرائب أعلنت عن تنزيل القرار الذي يسمح بتأجيل أجل الإدلاء بالإقرار السنوي بمجموع الدخل المشار إليه في المادة 82 من المدونة العامة للضرائب وكذا أجل أداء المبالغ المستحقة المرتبطة به من 30أبريل إلى غاية 30 يونيو 2020، لفائدة الأشخاص الذاتيين، وذلك بصفة استثنائية.

واوضح المصدر ذاته، أنه وعلى غرار الأشخاص المعنويين المشار إليهم أعلاه، يمكن للخاضعين للضريبة على الدخل برسم دخولهم المهنية المتعلقة بسنة 2019، والمحددة وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية او نظام النتيجة الصافية المبسطة او برسم دخولهم الفلاحية او هما معا، أن يستفيدوا من تدبير الأجل الإضافي السالف الذكر فيما يخص فقط أداء الضريبة، شريطة ان يتم أداء المبالغ المستحقة خلال الفترة الممتدة إلى غاية 30 شتنبر 2020، على أبعد تقدير.

آخر الأخبار