شلل شبه تام بالبيضاء بعد انقطاع الكهرباء – الجريدة 24

شلل شبه تام بالبيضاء بعد انقطاع الكهرباء

الكاتب : بازين بشرى

08 يوليو 2020 - 09:39
الخط :

استفاقت ساكنة البيضاء على وقع انقطاع التيار الكهربائي بمجموعة من الأحياء. ونتج عن انقطاع التيار الكهربائي شلل شبه تام في مناحي الحياة، حيث وجد عدد كبير من المواطنين أنفسهم محاصرين في مراكن السيارات وتوقف الأصعدة كما أصيبت حركة المرور في المدينة بشلل شبه كامل، بعد توقف علامات المرور ما استدعى تعبئة المزيد من أفراد شرطة المرور تجنبا لحدوث اختناقات مرورية، وتعطل حركة السير بالمدينة المليونية.

ونفى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أي مسؤولية له على الانقطاع التيار الكهربائي الذي عرفت العديد من الاحياء السكنية بمدنية الدار البيضاء منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء.

وبحسب المكتب فان مسير المنظومة الكهربائية للمكتب ينفي مسؤوليته عن هذا الانقطاع حيث لا يزال مركز التوزيع الذي شهد هذا الحادث مزودا بالتيار الكهربائي من طرف شبكة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ذات الجهد جد العالي (225 كيلو فولت).

كما أن المركز 225/60كيلو فولت التابع للمكتب والمتواجد داخل المركز التابع للموزع لا يزال مزودا من نفس الشبكة ذات الجهد جد العالي ويقوم بتزويد المراكز التي تزود عدة مناطق في مدينة الدار البيضاء بشكل عادي.

توقف التيار الكهربائي تسبب أيضا في توقف رحلات الطرامواي، ما دفع المواطنين للبحث عن سبل ووسائل نقل اخرى .

ويذكر أن العمل جار على معاودة تزويد تلك المناطق بالتيار الكهربائي.

وتسبب انقطاع للتيار الكهربائي في عدة أحياء من بينها منطقة عين الشق، في ارتباك كبير في حركة السير لغياب الإشارات الضوئية بينما فشل العديد من أرباب السيارات في التزود بالوقود بسبب توقف المضخات الكهربائية في المحطات عن العمل.

وفي هذا الصدد، أفادت الوكالة المستقلة للنقل الباريسي ( RATP Dev)، المشرفة على استغلال شبكة النقل العمومي بمدينة الدار البيضاء، أن حركة سير الترامواي توقفت بسبب حدوث انقطاع في التيار الكهربائي على مستوى بعض المناطق بالمدينة.

وأوضحت الوكالة ( RATP Dev)، في تصريح بهذا الخصوص لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الترامواي "لا يمكن أن يستأنف حركيته ما لم يتم إصلاح العطب تماما".

أما بالنسبة (ليديك)، الشركة المفوض لها تدبير الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، فقد أكدت انقطاع التيار ببعض المناطق، مشيرة إلى أن فرق التدخل تعمل على قدم وساق من أجل إصلاح هذا العطب بسرعة وعودة التيار "بشكل تدريجي".

ويأتي الانقطاع المسجل في عدة مناطق بالدار البيضاء في غضون موجة حر استثنائية تجتاح المدينة الساحلية.

آخر الأخبار