قلق الأسر المغربية من صعوبة الإدخار - الجريدة 24

قلق الأسر المغربية من صعوبة الإدخار

الكاتب : وكالات

17 يناير 2022 - 11:00
الخط :

تبعث الأسر المغربية برسائل متشائمة حول الادخار ووضعيتها المالية وأسعار السلع الغذائية، وذلك في سياق إحياء التقليد الذي يقوم على تقييم حصيلة الحكومة في المائة يوم من تنصيبها.

استنزفت أسر مغربية مدخراتها أو اقترضت من أجل تغطية مصاريفها، فيما يعبر أكثر من نصف تلك الأسر عن التخوف من تدهور وضعيتها المالية في العام الحالي، خاصة في ظل توقع ارتفاع الأسعار. وتعرب 84.7 في المائة من الأسر المغربية عن عدم قدرتها على الادخار في الاثني عشر شهرا المقبلة، مقابل 15.2 في المائة تؤكد إمكانية ذلك، في سياق متسم بصعوبات اقتصادية قد تنجم عن حالة عدم اليقين المرتبطة بالفيروس.

هذا ما يتجلى من البحث الذي تنجزه المندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر ثقة الأسر، والذي يشير إلى أن 51.8 في المائة من الأسر، صرحت بأن إيراداتها غطت مصاريفها في نهاية العام الماضي.

وتذهب المندوبية في البحث الذي أجرته في الربع الأخير من العام الماضي، إلى أن 44.3 في المائة من الأسر، أكدت أنها استنزفت مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، بينما لا يتجاوز معدل الأسر التي استطاعت تكوين ادخار من إيراداتها 3.9 في المائة. ويتجلى من البحث الذي يعتبر بمثابة مقياس لمعنويات الأسر بالمملكة، أن 54.4 في المائة من المستطلعة آراؤها صرحت بأن وضعيتها المالية تدهورت في الاثني عشر شهرا الماضية، مقابل 5.4 في المائة أكدت أنها تحسنت

ويتوقع بنك المغرب " البنك المركزي" أن يصل معدل التضخم إلى 2.1 في المائة في العام الحالي، مقابل 1.4 في المائة في العام الماضي، غير أنه إذا كان هذا المعدل ضعيفا، فإنه لا يخفي أن الأمر يتعلق بمتوسط لا يعكس اختلافات في إحساس الأسر المختلفة بتأثير الأسعار على قدرتها الشرائية.

ويراقب المغاربة المؤشرات ذات الصلة بأسعار النفط والمواد الأولية في السوق العالمية والأمطار التي تأخرت، حيث يمكن أن يفضي ذلك إلى التأثير على مستويات الأسعار.

ويعتبر الاقتصادي، مصطفى ملكو، في حديثه لـ"العربي الجديد" أن الصعوبات التي تعرفها أسر مغربية في السياق الحالي المطبوع بانتشار الفيروس، يؤشر عليها مستوى القروض متعثرة الاسترداد من قبل المصارف. ويلاحظ أن القروض المتعثرة قفزت إلى حوالي 8.8 مليارات دولار، بعدما كانت في حدود 7 مليارات دولار قبل الجائحة، ما يعكس حجم الضرر الذي لحق ببعض الأسر جراء الجائحة الصحية ويفسر التوقعات المتشائمة حول تصور مستوى المعيشة.

اقتصاد