هذه تفاصيل جودة مياه ورمال شواطئ المغرب - الجريدة 24

هذه تفاصيل جودة مياه ورمال شواطئ المغرب

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

24 يونيو 2019 - 04:30
الخط :

أعلنت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، عن تفاصيل التقرير السنوي الذي أعدته حول نتائج عمليات رصد جودة رمال بعض الشواطئ.

وأفاد التقرير، الذي جرى تقديمه اليوم الاثنني في ندوة صحفية بالرباط، أن 98.43 في المائة من مجموع المحطات المراقبة صالحة للاستحمام وفقط 1.57 في المائة غير صالحة.

وصنف التقرير المذكور الشواطئ المغربية الصالحة للاستجمام وفق أربع درجات، وهي صنف A وB وC وD، أي "ممتازة" و "جيدة" و "مقبولة" و " رديئة "، على اعتبار أن هذه الصفة الأخيرة فقط تعتبر غير صالحة للسباحة.

وقال التقرير إن صنف الشواطئ A توجد منها 67.42 في المائة، بينما يمثل صنف B نسبة 31.01 في المائة، وصنف Cتمثل 1.12 في المائة، بينما تمثل صنف D نسبة 0.45 في المائة.

أما بخصوص الشواطئ غير صالحة للاستجمام فيتعلق الأمر جبيلة 3 (مقذوفات المنطقة الصناعية لطنجة ) و عين عتيق ( مقذوفات تامينا وسبدي يحيى زعير بماد يكم ) ، وشاطئ واد مرزك (حد السوالم وبعض الوحدات الصناعية).

وتم إخضاع شواطئ المغرب للمراقبة من شهر ماي إلى غاية شهر شتنبر، مع حملة مرجعية خلال شهر مارس، وتم أخذ العينات بوتيرة نصف شهرية خلال موسم الاصطياف.

ويتم تقييم نوعية جودة مياه الاستحمام ارتكازا على تحليل العينات والبحت على المؤشراترالمكروبيولوجية، وذلك طبقا للمعايير الوطنية الخاصة بمراقبة جودة مياه الاستحمام.

ويدل وجود هذه الجراثيم نتيجة الملوثات البرازية التي تمثل مؤشرا على مستوى تلوث هذه المناطق بالمياه العادمة، وكذا احتمال تواجد جراثيم مسببة للأمراض. فكلما كانت موجودة بكمية أكبر، ارتفع خطر الإصابة بالأمراض المتنقلة بالمياه، وفق التقرير.

وانتقل عدد الشواطئ التي شملها برنامج الرصد من 18 شاطئا سنة 1993، و79 شاطئا سنة 2002، ليصل حاليا الى 169 شاطئا مراقبا، منها 52 شاطئا على الواجهة المتوسطية و117 على الواجهة الاطلسية.

وأضاف المصدر أنه على العموم تعتبر الجودة الكيميائية للرمال جيدة، بحيث تم كشف فقط نسبة من التلوث، لا تتعدى العتبات المرجعية بالنسبة للزرنيخ (أرسنيك) على مستوى شاطئي آسفي والرباط وبالنسبة للرصاص على مستوى شاطئ إيسلي. ـأما بالنسبة للهيدروكاربورات، لم يتم كشف أي تلوث إلا في شواطئ مولاي بوسلهام وأكادير وعين الذئاب، لكن نسبة التلوث لا تتعدى العتبات المرجعية.

أما الجودة الفطرية للرمال، فقد مكنت النتائج المحصل عليها خلال حملتي الرصد من كشف وجود نوع من الفطريات الجلدية في رمال شاطئ السعيدية وشاطئ بوجدور، ونوع آخر على مستوى 43 % من المحطات المراقبة خلال الحملتين.

وبخصوص النفايات المتواجدة في رمال الشواطئ، المعنية، فتتميز بكثرة النفايات البلاستيكية التي تشكل ما يناهز 70-80 %. ولذا فكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بصدد إعداد مخطط حول النفايات البحرية بشواطئ المملكة بتنسيق مع جميع المتدخلين، حسب تقرير كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

اقتصاد