الحكومة تقرر إحداث 17 كلية ومدرسة عليا جديدة – الجريدة 24

الحكومة تقرر إحداث 17 كلية ومدرسة عليا جديدة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

12 أبريل 2019 - 10:45
الخط :

قررت الحكومة إحداث عدد من الكليات الجامعية الجديدية والمدارس العليا بعدد من المدن، من أجل تقريب هذه المؤسسات من الطلبة وتفادي اكتظاظ بعض الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح التي تعاني من ارتفاع الطلب عليها.

وصادقت الحكومة على هذه القرارات، في اجتماع المجلس الحكومي الذي انعقد أمس بالرباط.

وفي هذا السياق، قررت الحكومة إحداث ثلاث كليات متعددة التخصصات بكل من برشيد وسيدي بنور والقصر الكبير تابعة على التوالي لجامعة الحسن الأول بسطات وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وجامعة عبد المالك السعدي تطوان.

وستحدث الحكومة، فضلا عن ذلك، 6 مدارس عليا للتربية والتكوين بكل من القنيطرة والجديدة ووجدة وبني ملال وأكادير وسطات، تابعة على التوالي لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وجامعة محمد الأول بوجدة وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وجامعة ابن زهر بأكادير وجامعة الحسن الأول بسطات.

مدينتا مكناس وبني بلال بدورهما ستستفيدان من إحداث مدرستين وطنيتين للتجارة والتسيير بهما ستكونان تابعتان على التوالي لجامعة مولاي اسماعيل بمكناس وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، كما ستستفيد هذه الأخيرة من إحداث كلية للاقتصاد والتدبير تابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان.

وستشرع الحكومة في بناء كليتين للغات والفنون والعلوم الانسانية بكل من سطات وآيت ملول تابعتين على التوالي لجامعة الحسن الأول بسطات وجامعة ابن زهر بأكادير، ثم كلية للعلوم التطبيقية بآيت ملول تابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، ومدرسة وطنية عليا للكيمياء بالقنيطرة تابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ومدرسة عليا للتكنولوجيا بالفقيه بنصالح تابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.

سياسة