خلاف بين الوزراء يؤجل إقرار ضريبة جديدة على المغاربة – الجريدة 24

خلاف بين الوزراء يؤجل إقرار ضريبة جديدة على المغاربة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

18 أبريل 2019 - 05:00
الخط :

أجل المجلس الحكومي المصادقة على مشروع مرسوم جديد يقضي بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى "رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية"، بعدما كان مقررا المصادقة عليه اليوم الخميس.

وأعدت حكومة سعد الدين العثماني هذا الرسم الجديد من أجل استخلاص بعض المداخيل المالية لفائدة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

وتأجل المجلس الحكومي عملية المصادقة على مشروع المرسوم المذكور، بعد خلاف حصل بين وزراء حكومة العثماني حول بعض التفاصيل المتعلقة بالنص الجديد.

وأفاد مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قرار تأجيل المصادقة على الرسم شبه الضريبي كان بعد نقاش مستفيض حول قيمة الرسم والاثار الناتجة عنه.

وأضاف الخلفي، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباط، أن الدولة ستعبئ الموارد المالية المتعلقة بصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية بنسبة 80 في المائة، على أن يعمل "رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية" على تمويل جزء من تحملات هذا الصندوق.

ووقع خلاف داخل المجلس الحكومي حول كيفية تطبق هذا الرسم وحيثيات ذلك، وحول قيمة ونسبة تكويل هذا الرسم للصندوق المذكور، وحول المستفيدين والمطبق عليهم هذا الرسم.

وقرر المجلس الحكومي تشكيل لجنة خاصة عهد إليها أمر دراسة واعداد مقترحات جديدة تتعلق بهذا المرسوم قبل تقديمه من جديد أمام المجلس الحكومي للمصادقة عليه.

 

سياسة