"بارومتر" يكشف أرقاما صادمة عن أداء المنتخبين

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

07 أكتوبر 2022 - 09:30
الخط :

كشفت نتائج "بارومتر لقياس رضا المواطنين عن الخدمات الجماعية بعمالة الصخيرات – تمارة"، عن أرقام صادمة بخصوص رضا الساكنة عن أداء المنتخبين الذين تم التصويت عليهم في الانتخابات الأخيرة.

ووفق ذات التقرير فإن الخدمات والاختصاصات الجماعية التي سجلت النسب الأعلى لعدم الرضا هي تدبير ملفي احتلال الملك العمومي وانتشار الحيوانات الضالة بنسبة 85  في المائة لكل واحدة، ثم المرافق الرياضية والثقافية والمساحات الخضراء بنسبة 83 في المائة لكل واحدة.

كما عبر المواطنات والمواطنين عن عدم رضاهم وبنسب متفاوتة عن باقي الخدمات الجماعية التي شملتها الدراسة، أبرزها الأسواق الجماعية وتدبير ملف الباعة المتجولين وذلك بنسبة 68 في المائة والنقل العمومي (الحافلات) ب65 في المائة وتدبير السير والجولان (التشوير ومواقف السيارات) ب 65 في المائة وتوزيع الماء والكهرباء والتطهير بنسبة 62 في المائة، ووضعية الأزقة والشوارع ب60 في المائة. في حين أن الإنارة العمومية وجمع النفايات المنزلية الاقل بنسبة 46 في المائة لكل واحدة.

وحسب التقرير فإن نسبة 84 في المائة من المستجوبين من المواطنات والمواطنين غير راضون عن مستوى التواصل وسياسة القرب المعتمدة من طرف المجالس.

واعتبر ذات المصدر أن 76 في المائة من المستجوبين يعتبرون أن المجالس المنتخبة لا تتوفر على رؤية مستقبلية لتنمية الجماعات الترابية التي تسيرها.

وجاء إنجاز التقرير في إطار مبادرة « بارومتر المواطنة، إذ أجرى المركز المغربي للمواطنة دراسة نموذجية من أجل قياس درجة رضا المواطنات والمواطنين عن الخدمات الجماعية المقدمة لهم بجماعات عمالة الصخيرات-تمارة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم أداء ونجاعة مؤسسة الجماعة في تقديم خدمات تلبي انتظارات المواطنات والمواطنين. ويعتبر هذا التقرير المخرج الرئيسي للدراسة.

وشارك في الدراسة 704 شخصا. مثلت النساء 29,1 في المائة والرجال 70,9 في المائة. الأشخاص ذوي المستوى الجامعي العالي شكلوا 58,4 في المائة من المشاركين و29,7 في المائة من المستوى الثانوي والاعدادي و11,4 في المائة من المستوى الابتدائي.

 

آخر الأخبار