برلماني ينبه اعمارة إلى أزمة الماء بالكثير من جماعات تاونات – الجريدة 24

برلماني ينبه اعمارة إلى أزمة الماء بالكثير من جماعات تاونات

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

15 سبتمبر 2020 - 10:40
الخط :

نبه فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب الى أن الكثير من مناطق اقليم تاونات تعاني ساكنتها من ازمة الماء، ولاسيما الماء الصالح للشرب.
وطالب محمد الحجيرة، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة إلى التدخل لإيجاد حل لأزمة الماء الصالح للشرب بالعددي من جماعات إقليم تاونات.
احجيرة لفت إلى أن ساكنة العددي من دواوير وجماعات الإقليم يخضون معركة يومية من أجل جلب الماء الصالح للشرب من جهة، والماء من أجل تلبية حاجات أخرى تتعلق بالنظافة والماء للدواب لكون الكثير من الأسر تتوفر على مختلف أنواع الدواب.
وأشار البرلماني إلى أن ساكنة إقليم تاونات تقطع مسافات طويلة يوميا من أجل الحصول على الماء، لاسيما بدائرتي غفساي والقرية، وبدواوير جماعات بني وليد وفناسة باب الحيط وبوهودة، ودوار “الكورنة – الدشيار ” بقبيلة بني كزين، وهي دواوير تمتد على مساحات شاسعة من الاقليم ولا تتوفر على الربط بالشبكة المائية رغم أن الاقليم يتوفر على العديد من السدود الكبيرة، من قبيل سد الوحدة التي تم تصنيفه أكبر سد بالمغرب، ويعد ثاني أكبر سد في إفريقيا، فضلا عن سد بوهودة وسد أسفالو.
وفي ذات السياق أضاف البرلماني أن أزمة الماء بالمنطقة، وبالإضافة لمشكل نذرة نقط الماء، تتفاقم بسبب التسريبات التي تعاني منها الشبكة ببعض الجماعات، وخصوصا بقبيلة بني زروال، ودواوير جماعة سيدي الحاج امحمد، حيث أن هذه التسريبات المائية متواصلة منذ مدة بدوار تيتفراح، لافتا إلى أن ذلك يؤثر سلبا على التجهيزات المائية التي تم إنشاؤها ابتداء من 2006 و 2010 إلى الآن، دون أن تتدخل الجهات المعنية لإصلاح هذا العطب.

آخر الأخبار