أشهر قصص السرقة التي اقترفتها الجزائر في حق الفنانين المغاربة - الجريدة 24

أشهر قصص السرقة التي اقترفتها الجزائر في حق الفنانين المغاربة

الكاتب : شيماء الساعيد

22 يونيو 2022 - 01:00
الخط :

أصبحت سرقة الانتاجات المغربية موضة في الوسط الفني الجزائري، بعدما فشلوا مشاهيره في في الإبداع وتقديم أعمال خاصة بهم، حيث باتت السرقة الطريقة الأسهل لضمان الاستمرارية.

ويستفيق المغاربة في كل مرة على تصرف غير أخلافي من طرف فناني الجارة، الأمر الذي دفع بالعديد من النشطاء المغاربة إلى مطالبة المسؤولين المغاربة بالتدخل لوقف مثل هذه التصرفات التي تطال الفن والتراث المغربي.

حاتم عمور وسرقة "ألو فينك"

ومن بين الأعمال المغربية التي تعرض للسطو الجزائري، نجد حاتم عمور الذي سبق أن راسل المركز الوطني لحقوق التأليف بالجزائر لمنع تداول أغنيته ‘آلو فينك’ بصوت الشاب خلاص” الذي أعاد تقديمخا على اليوتوب دون ذكره لاسم صاحبها ولا لمصدرها.

السطو على صورة سيدة مغربية وإدراجها في لوحة إشهارية بمعرض الفنون والمعرض بتلمسان

مديرية الثقافة لولاية تلمسان، عمدت على سرقة صورة سيدة مغربية  تمتهن صناعة الزرابي، وأدرجتها ضمن لوحة إشهارية خاصة بمعرض الفنون والمعرض » بتلمسان، الأمر الذي وضع المديرية في موقف محرج أن غياب الإبداع لدى الجزائريين يورط مبدعيها.

"فواز لاكلاس" وسرقة "انت باغية واحد"

ولم يسلم سعد لمجرد، من السرقة، التي لحقته من طرف  المغني الجزائري فواز لاكلاس الذي ضم إلى أحد ألبوماته  “انت باغية واحد” التي حققت نسبة استماع عالية على  يوتيوب، حيث اضطر في آخر لحظة إلى تغيير عنوانه وطبعه بعنوان “انت باغية واحد” استثمارا لنجاح أغنية سعد لمجرد وانتشارها الواسع في الجزائر.

"كرافاطا" ضجية سرقة جزائرية

واشتكى الفنان سليم بناني الشهير بـ « كرافاطا »، مؤخرا، من السطو على إحدى أغانيه من طرف الفنان الجزائري حسين بنحاج  الذي  قام بسرقة أغنيته دون أن يضع توقيعه في الكلمات والألحان.

"حديدان ينال حقه من السرقة

تعرضت سلسلة "حديدان" للمخرجة فاطمة بوبكدي، للسرقة التي طالت عملها من طرف قناة "الفجر" الجزائرية، حيث استغربت هذه الأخيرة  من التصرف الغير مهني الذي طال العمل من طرف القائمين على القناة وعلى مسلسل "بوصندوق".

"يا شفشاون يا نوارة" تتحول لـ"يا دزاير يانوارة"

وتعرضت أغنية "يا شفشاون يا نوارة" للموسيقار نعمان لحلو، للسرقة من طرف المغني الجزائري محمد لامين الذي استبدل عنوانها بـ"يا دزاير يانوارة" للترويج لاحتضان بلادهم لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستنظم بمدينة وهران خلال الفترة ما بين 25 يونيو الجاري و 5 يوليوز المقبل

آخر الأخبار