نواب "السنبلة" يقدمون نصا لمنح تعويض للعاطلين - الجريدة 24

نواب "السنبلة" يقدمون نصا لمنح تعويض للعاطلين

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

07 أكتوبر 2022 - 10:30
الخط :

يطالب برلمانيو حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب بإقرار قانون يمكن من العاطلين عن العمل من تلقي تعويضات مالية إلى حين ايجاد شغل وإنهاء حالة البطالة.

وتقدم في هذا السياق، الفريق الحركي بمقترح قانون يقضي بإحداث نظام التعويض عن عدم الشغل، عبارة عن إعانات مادية لفائدة الأشخاص البالغين المؤهلين للعمل، إناثا وذكورا، الذين يوجدون في طور البحث عن فرص الشغل، أو الذين فقدوا عملهم منذ ثلاثة أشهر على الأقل.

ويشدد المقترح على ضرورة استدامة هذه التعويضات، لاسيما بالنسبة للأشخاص غير المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي، ولا يستفيدون من نظام التعويض عن فقدان الشغل، ولا من أية آلية للدعم الاجتماعي.

ويقترح نواب الحركة الشعبية أن يتم تخصيص، لفائدة العاطلين عن العمل، من مساهمة أولية من الدولة محددة في قانون المالية،  وعائدات الرسوم شبه الضريبية المحدثة لفائدته بنص تنظيمي، وعائدات وفوائد توظيف أموال “صندوق التعويض عن عدم الشغل”، والاقتراضات والإعانات والهبات والوصايا، وجميع المداخيل الأخرى التي يمكن أن تحدث لفائدته بنص تشريعي أو تنظيمي.

وفي المقابل، نبه النص إلى أن كل من قام بتصريح كاذب بسوء نية، بغرض دعم طلب الحصول على تعويض من صندوق التعويض عن عدم الشغل، يعاقب بغرامة تتراوح مبلغها من 2000 إلى 5000 درهم، واسترجاع التعويض المحصل عليه بدون وجه حق، وفي حالة العود تضاعف العقوبة المذكورة.

 

 

آخر الأخبار