وزير الشغل: الحكومة عبأت مليار درهم لتخفيف الضغط على الطبقة الشغيلة - الجريدة 24

وزير الشغل: الحكومة عبأت مليار درهم لتخفيف الضغط على الطبقة الشغيلة

الكاتب : انس شريد

07 أكتوبر 2022 - 07:30
الخط :

قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم أمس الخميس، إن الحكومة عبأت مليار درهم لتخفيف الضغط على الطبقة الشغيلة.

وأكد السكوري، خلال ندوة صحفية، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الميزانية المذكورة ستخصص لمراجعة الضريبة على الدخل، قصد حماية القدرة الشرائية للموظفين والأجراء.

وأضاف وزير الشغل، أن الحكومة تسير نحو الوفاء بجميع التزاماتها الاجتماعية مع المركزيات النقابية، مبرزا أنه ما زال هناك النقاشات حول إيجاد صيغة توافقية للرفع من الأجور بمختلف القطاعات، قبيل إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وأشاد المتحدث ذاته، بجولة الحوار الاجتماعي لشهر شتنبر، التي كانت جد إيجابية بشهادة جميع أطراف الحوار، موضحا أن الحكومة ستواصل إصلاح جل الملفات، خاصة ملف أنظمة التقاعد، والذي تم الشروع في أولى خطواته.

وكانت المركزيات النقابية في أخر اجتماع لها مع الحكومة، أكدت أن إصلاح الضريبة على الدخل يفترض أن يأخذ بعين الاعتبار مستوى التضخم، الذي شهد ارتفاعا، ما يعني أن القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة تغيرت.

وأبرزت النقابات، خلال جوابها على المقترح الذي قدمته الحكومة، أنه هزيل وتأثيره على الأجور، لن يتجاوز معدل 25 درهما.

وفشلت الحكومة في إقناع المركزيات النقابية، بمقترحها المتمثل بالرفع من سقف الأعباء المهنية المعفاة من الضريبة إلى 25 في المائة، فيما المتقاعدين ذوي المعاشات الدنيا والمتوسطة إلى 65 في المائة.

آخر الأخبار